عمان- عبد الرزاق ابو هزيم - اقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مشاريع انظمة الرواتب والعلاوات في الجامعات الاردنية الرسمية.
وتتضمن التعديلات التي ادخلت على مشاريع الانظمة زيادات بنسبة (20%) من الراتب الاساسي لاعضاء هيئة التدريس و(10%) من الراتب الاساسي لاعضاء الهيئة الاداريةن بالاضافة الى مضاعفة علاوة التنقل.
واكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان في تصريح الى «الرأي» ان الزيادات على الرواتب الاساسية لن تلغي علاوة حوافز البرامج الموازية التي يتقاضاها العاملون بالجامعات.
وبين أن الجامعات التي لا يوجد فيها موازي او ان مردود الموازي فيها ضعيف سيتم دعمها من الحكومة، مقدرا كلفة الدعم بـ(2ر3) مليون دينار فقط.
واشار الى أن الانظمة ستعتبر نافذه بعد صدور الارادة الملكية السامية بالمصادقة عليها ونشرها في الجريدة الرسمية، إلا انه لم يحدد فيما إذا كانت ستكون بأثر رجعي من بداية العام او من تاريخ النشر.
 الى ذلك أقر مجلس الوزراء نظاما معدلا لنظام عائدات تعدين الفوسفات لسنة 2013.
ومن شأن النظام المعدل تعزيز ايرادات الخزينة العامة من عائدات التعدين وفقا للاتفاقيات المبرمة مع شركة مناجم الفوسفات الاردنية، حيث نص هذا التعديل على استبدال عائدات التعدين من 42ر1 دينار للطن الواحد الى 5 بالمئة من اجمالي المبيعات او 42ر1 دينار للطن ايهما اعلى.