عمان - بترا - انهى 140 متدربا ومتدربة من محافظات مادبا ومعان والمفرق امس الاربعاء برنامج تدريبيا نظمه برنامج الام المتحدة الانمائي بهدف توفير فرص عمل للشباب في البلاد العربية التي تمر بمرحلة انتقالية.
كما يهدف البرنامج إلى التصدي لمشكلة البطالة التي تواجه الشباب بسبب تصاعد الحاجة الى توفير الادوات والحلول المناسبة لمعالجة هذه المشكلة التي تواجه بلدان الاردن وتونس وليبيا ومصر واليمن.
واختار البرنامج محافظات مادبا ومعان والمفرق كحالات ترتفع معدلات الفقر والبطالة فيها، وذلك لتنفيذ خطة وطنية تحدد الاولويات والفجوات في القدرات المتوفرة وماهية المساعدات الفنية التي سيوفرها المشروع على المستوى الوطني وزيادة فرص التدريب العملي للشباب والشابات العاطلين عن العمل حول المهارات اللازمة للعمل في مؤسسات القطاع الخاص وغيرها من المؤسسات اضافة الى اعداد سياسات لاستحداث فرص عمل للشباب مصممة من خلال خدمات استشارية عالية المستوى للمؤسسات المعنية في القطاعين العام والخاص.
وسيعمل البرنامج على تزويد الشباب العاطلين عن العمل من حملة الشهادة الجامعية الاولى او الثانوية العامة بالخبرة اللازمة والمهارات التي من شأنها تعزيز فرصهم التنافسية في سوق العمل.
كما سيعمل على بناء قدرات المشاركين وتطوير مهاراتهم من خلال برامج تدريبية متخصصة واحلال المتدربين بعد انتهاء البرنامج التدريبي في وظائف تتناسب ومؤهلاتهم العلمية بالاتفاق مع شركاء المشروع في القطاع الخاص.
ويستفيد من المشروع فئة الشباب والشابات العاطلين عن العمل ممن تتراوح اعمارهم بين 18 و26 عاما.
وحسب المديرة القطرية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي زينا علي احمد فان البرنامج نجح في تنفيذ العديد من الانشطة على المستويين المحلي والوطني منها برنامج التدريب العملي الذي هدف الى معالجة النقص في مهارات المرشحين واكسابهم المهارات الضرورية وبناء قدراتهم ليتمكنوا من المنافسة في سوق العمل من خلال برنامج تدريبي مكثف تم اعداد محتوياته بناء على المسوحات الميدانية التي قام بها المشروع ونفذته شركة متخصصة في التدريب على مهارات التوظيف.
وقالت: نجح البرنامج في تشجيع الشباب المتدربين على التوجه للعمل في القطاع الخاص مشيرة الى انه تم الحاق الشباب للعمل في القطاع الخاص لمدة تتراوح بين 4 الى 6 اشهر لإكسابهم الخبرة العملية.
وينفذ البرنامج الذي مضى عليه ما يقارب العام بالتعاون مع وزارتي التخطيط والعمل والسفارة اليابانية في عمان والمجلس الاعلى للشباب وهيئة شباب كلنا الاردن.
يشار إلى أن معدل الفقر في المفرق وصل 9و31 بالمائة والبطالة 9و13 بالمائة، وفي معان 2و24 بالمئة معدل الفقر والبطالة 0و19 بالمائة، وفي مادبا معدل الفقر 9و14 بالمائة والبطالة 0و21 بالمائة.