قناة حواس الفضائية هي إحدى القنوات التي تشتمل على برامج وفعاليات متنوعة وهادفة وتعتمد استراتيجية ورؤية جديدة وضعت باعتبارها الحرص على المزج بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر من خلال إطلاق العديد من البرامج والفعاليات المتنوعة التي تحرص من خلالها على الارتقاء بذائقة الجمهور بكافة شرائحه ومراعاة اهتماماته مع الحرص على احترام خصوصية الأسرة والمجمتع الخليجي والعربي بعاداته وتقاليده الراسخة ومراعاة تقديم برامج هادفة لجميع الشرائح والفئات العمرية، بحيث تكون قناة حواس هي قناة الأسرة العربية والتي تلبي الطموح وتنال رضا المشاهدين على اختلاف مشاربهم.. بانطلاقة جديدة ورؤية متفردة في سماء الإعلام ونوعية البرامج بعد أن وضعت في اعتبارها رقيّ المشاهد ومقدرته على التفريق بين الغث والسمين مما تبثه القنوات الفضائية على كثرتها..
من خلال دورتها البرامجية الجديدة التي انطلقت مع مطلع العام 2013 أطلقت القناة العديد من البرامج التنموية التثقيفية التوعوية والتي تستهدف كافة المواهب والميول.
تسعى القناة من خلال برامجها الى الاهتمام بالإنسان الخليجي والعربي، ومعالجة أهم القضايا الأسرية والمجتمعية.
برامج جديدة... من أهم البرامج التي قامت قناة حواس على إنتاجها وإطلاقها مع بداية دورتها برنامج (ثنائي العرب) من تقديم بشاير بلعبد، وهو برنامج مسابقات فني غنائي يهدف إلى إبراز الفنانين الغنائيين في الساحة من مختلف الدول العربية لإعطاء البرنامج زخما أكبر من المتابعة والمشاهدة من قبل الجمهور وضمان أوسع انتشار في الوطن العربي ...
وتعتمد فكرة المسابقة على تقديم فنانين في كل حلقة في ثنائي متناسق من حيث الأداء وتمازج الأصوات وتناغمها.
ويتم تقسيم المتسابقين إلى مجموعات بحيث يتم ترشيح فريقين من كل مجموعة للتنافس في النهائي بناءً على تصويت وترشيحات الجمهور المتابع للمسابقة
وقد تقرر عدم الاستعانة بلجنة تحكيم كما هو الحال في مثل هذه المسابقات لضمان الشفافية والحيادية التامة للنتائج ولخبرة المشاركين وأدائهم في هذا الفن.
وتقوم القناة على إنتاج فيديو كليب حصري لكل فريق مشارك ويتم بثه خلال أيام المسابقة لمنح الجمهور فرصة أكبر للتعرف على الفريق من خلال جديده على قناة حواس.
 وأطلقت القناة برنامجا رياضيا (حواس والكرة) بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس الخليج في مملكة البحرين الشقيقة، وهو برنامج رياضي يتم من خلاله رصد أخبار الكرة الخليجية والعربية والعالمية. ومن برامج قناة حواس برنامج (أحلى مساء) وهو برنامج مسائي خفيف يناقش موضوعات اجتماعية مختلفة بحيث يتم اختيار موضوع للنقاش كل مساء.
ومن أهم البرامج التي تقوم قناة حواس على إنتاجها برنامج (المرأة النمودج) بالتعاون مع اتحاد المنتجين العرب، وهو برنامج اجتماعي خاص بالمرأة العربية يستضيف في كل حلقة واحدة من النجمات المتفوقات من نساء العالم العربي في كافة المجالات ويسلط الضوء على تجربتها وأسباب تفوقها.
برنامج (دراما الأيادي) البيضاء وهو عبارة عن أفلام درامية منتجة مع اتحاد المنتجين العرب يعالج كل فيلم واحدة من قضايا الأسرة العربية، والأفلام تم تصويرها في كافة الأقطار العربية ويتم بعد عرض الفيلم مناقشة قضيته من قبل متخصصين في هذا المجال.
برامج يومية وأسبوعية متنوعة ... وبالتوازي مع برامجها الجديدة المتنوعة تحرص القناة على مواصلة بث أهم برامجها اليومية والأسبوعية السابقة ومنها: (برنامج الحربيات) و(برنامج بين العصر والمغرب) و(سهرة مع الشعر)، و (برنامج فالكم طيب) و (فارس من ذهب) .