عمان – الرأي - صدر  حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمان كتاب (الوسواس القهري: ماهيته، أسبابه، علاجه) للدكتور موسى عباس والدكتور يحيى القبالي.
يقع الكتاب في  236 صفحة  من القطع الكبير وفيه اشتغل المؤلفان على تقديم قراءة فلسفية جدية ورصينة تجاه البحث والمادة العلمية التي احتوى عليها الكتاب.
تضمن الكتاب أربعة فصول، حيث يتناول الفصل الأول تعريفاً عاماً للاضطرابات السلوكية والانفعالية، و نبذة تاريخية عن نشأة الوسواس القهري ثم التعريفات المختلفة له.
وتناول الفصل الثاني النظريات المتعلقة بالوسواس القهري، ومكونات الوسواس القهري، أما الفصل الثالث فقد تناول طرق وأساليب التشخيص والعلاج، وتناول الفصل الرابع بعض الدراسات والأبحاث والحالات التي كان الوسواس القهري محوراً لها.
وكتب أستاذ التربية الخاصة في جامعة قناة السويس وجامعة عمان العربية الدكتور أحمد عواد، ، مصر في معرض تقديمه للكتاب: إن هذا الكتاب لا يتناول موضوعاً أكاديمياً علمياً فحسب ، بل أنه أضاف الى الجانب الأكاديمي الأدوات و الأنشطة والتطبيقات العملية وأنواع العلاج الطبى التي يجب أن يستعين بها المعالج النفسى والسلوكى فى التخفيف من حدة المرض والتقليل من آثاره على الشخصية.
 واضاف إن هذا الكتاب يُعد علامة على الطريق وركناً أساسياً من أركان المعرفة في مجال الوسواس القهرى بوجه خاص، واهميته انه جاء باللغة العربية الامر الذي يثري المكتبة العربية التي تعاني من ندرة الكتابات عن هذا النوع من الاضطراب السلوكي.

الاحد 2012-12-30