عبلة ألقدومي

انفصل زوجان بعد زواج دام 15 عاما بسبب مسلسل عربي بدوي أعجب الزوج وتابعه وأخذ يردد كلمات الشعر مما دفع بالزوجة إلى غضب جامح لم يتحمله الزوج فطلقها وكانت للمرة الثالثة ليكون الانفصال حتميا بانهيار الأسرة مع الأبناء .
الغيرة احد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان والقليل من الغيرة تفيد الإنسان وتمنحه الحوافز على التفوق وتحمي الأسرة، أما إن أصبحت الغيرة عادة مستمرة فإنها تفسد الحياة وتصيب الشخص المصاب بالضرر البالغ عندما تتحول غيرته إلى مرض يؤدي به إلى الحقد والعداوة والتخريب.
 تنشأ الغيرة عند الأطفال وتكون مقبولة عندما يغار الطفل من طفل آخر ولكن عندما يحاول أن يؤذيه تحتاج الغيرة إلى علاج . فالغيرة الزائدة عند الطفل أيضا تؤذي الطفل والأم والأخوة والعائلة.
الغيرة من الأشخاص تختلف عن الغيرة عليهم فمن الطبيعي أن تغار المرأة على زوجها والزوج على زوجته، لأنه من الطبيعي أن نغار على من نحبهم, ولكن في حدود المعقول فان زادت الغيرة عن الحد المطلوب تتحول إلى حالة مرضية وبالتالي تقتل الحب .
نساء كثيرات لا يستمتعن بلقاء عائلي أو بحفلة تضم الأهل من شدة الغيرة التي تقلب المتعة إلى نكد وقهر مما يجعل الزوج يتفادى الوقوع بمثل هذا الموقف مرة أخرى فيفضل الذهاب لوحده مما يجعل الفجوة بين الزوجين تكبر أكثر بسبب تحول الغيرة إلى الشك ثم العداوة والأذى من احدهما أو كلاهما.
 نسمع قصصا كثيرة جدا وماسي مروعه وحالات طلاق سببها الغيرة الزائدة .
ولو اختلفت الغيرة عند المرأة عن غيرة الرجل ونسبة الغيرة عند المرأة أعلى وفيها تشهير.. وإساءة .. وتخطيط ..ومكائد ..وتدمير العلاقات الجميلة !
إلا ان غيرة الرجل تفوق أحيانا غيرة المرأة وتؤدي إلى نهايات بشعة أليمة .
تغار الفتاة من صديقتها وقريبتها وأبشع أنواع الغيرة عندما تغار الأخت من أختها ..وتدفعها الغيرة لتصبح عدوة لها !
الغيرة أساس بلاوي كثيرة وجرائم من بداية الكون حتى نهايته، أولها عندما قتل قابيل أخاه هابيل بسبب القربان.
 الغيرة بنظري أنانية وليست حبا،سببها عدم الثقة بالنفس والحسد.
ablaqudomi@yahoo.com