عمان - الرأي - قال المدير العام للمؤسسة الاستهلاكية المدنية عمر النعيرات ان هناك كميات كافية من مادة الدجاج المجمد باسواق المؤسسة وباسعار بمتناول المواطنين.
وذكر ان سعر بيع الكغم الواحد من الدجاج المجمد باسواق المؤسسة (1.600) دينار رغم ارتفاع اسعار الشراء لهذه المادة والتي تراوحت ما بين (1.800-1.880) دينار.
 وذكر النعيرات ان المؤسسة قررت تثبيت اسعار بيع الدجاج المجمد بسعر (1.600) دينار للكيلو غرام الواحد كون المادة سلعه غذائية اساسية لا يستغني عنها المواطن وانسجاما مع سياسة المؤسسة بالمساهمة في تحقيق التوازن السعري بالسوق المحلي للمستفيدين من خدمات المؤسسة.
واضاف بأنه يتوفر ارصدة كافية من هذه المادة تكفي لمدة ثلاثة اشهر على الاقل وذكر بأن مخزون المؤسسة من المواد الغذائية الاساسيه مطمئن ويكفي لفترات طويلة حيث ان مخزون المؤسسة من مادتي السكر والارز يكفي لمدة (8) اشهر ومخزون المؤسسة من الحليب المجفف والتونه يكفي لمدة (6) اشهر ومخزون المؤسسة من الزيوت النباتية يكفي لمدة (5) اشهر ومخزون المؤسسة من الشاي والسمنه واللحوم المجمده لمدة (4) اشهر ومخزون المؤسسة من المعكرونه والشعيرية والسردين والحلاوه والطحينه من (2-3) اشهر واكد النعيرات بأن سياسة المؤسسة تقوم على دعم الصناعه الوطنية وحمايتها وتعزيز قدرتها على منافسة البضائع المستودرة واعطاء الاولوية بالشراء عند فض العروض للصناعة الوطنية وان اسواق المؤسسة موجودة لخدمة الصناعة الوطنية والمؤسسة بمثابة معرض دائم للصناعة الوطنية.
وفيما يتعلق بتوفر الاضاحي في اسواق المؤسسة المدنية قال النعيرات بأن امانة عمان حددت اماكن بيع الاضاحي وليس من ضمنها اسواق المؤسسة حيث يتطلب بيع المؤسسة للاضاحي اخذ الموافقات اللازمة من امانة عمان وعدم تأثير ذلك على البيئه واضاف بأن المؤسسة ليس لديها كادر يقوم بذبح الاضاحي مما يكبد المواطن عبء ذبحها.
من ناحية اخرى اكدت وزارة الصناعة والتجارة توفر كميات كبيرة من الاضاحي تزيد على حاجة السوق المحلي.
وقال مساعد امين عام الوزارة للتجارة الداخلية حسوني محيلان لوكالة الانباء الاردنية (بترا): ان عدد الاغنام البلدية المتوفرة في السوق المحلي بلغ نحو 3.4 مليون رأس منها 300 الف صالحة للاضاحي.
واشار الى ان معدل سعر الاضاحي البلدية سيكون بين 250 الى 300 دينار حسب الوزن، فيما سيكون معدل سعر المستورد الاسترالي 180 الى 190 دينارا حسب الوزن.
اما سعر الخاروف الروماني فسيتراوح بين 140 الى 150 دينارا حسب الوزن.
يشار ان معدل استهلاك المملكة من الاضاحي سنويا يبلغ 150 الف رأس وفق البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة.


الاثنين 2012-10-15