حازت الدكتورة رنا الدجاني الأستاذة المساعدة في قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية على منحة من «مؤسسة فولبرايت»Fulbright للقيام بأبحاث في الخلايا الجذعية في مركز ييل للخلايا الجذعية في جامعة ييل Yale University في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعد هذا المركز من أفضل مراكز الأبحاث المتخصصة في الخلايا الجذعية على المستوى العالمي.
وستقضي الدكتورة الدجاني مدة الفصل الدراسي الأول في المركز لدراسة الخلايا الجذعية المطورة عن خلايا بالغة، والبحث في إمكانية استخدامها لتطوير خلايا عصبية لدراسة أمراض عصبية مثل التوحد. ويعد مجال الخلايا الجذعية من أهم المجالات البحثية في الطب الآن فهو يشكل المستقبل في علاج العديد من الأمراض المستعصية، كما ستقوم الدكتورة الدجاني بإلقاء محاضرات عامة لطلاب وأساتدة جامعة ييل عن الأردن والجامعة الهاشمية، وتبحث سبل إقامة علاقات أكاديمية وبحثية بين الجامعتين، والعمل على رفع اسم الجامعة الهاشمية على المستوى العالمي.
ويتم اختيار المشاركين في برنامج منح فولبرايت بناءً على جدارتهم الأكاديمية وإمكانياتهم القيادية، وقدراتهم في إجراء البحوث وتقديم الأفكار والمساهمة في إيجاد حلول للمسائل العلمية التي تهم البشرية عموما.
والدكتورة الدجاني متخصصة في بيولوجيا الخلية، واهتماماتها البحثية في مجال إشارات الخلية cell signaling ، وحاصلة على درجة الدكتوراة من جامعة أيوا الأمريكية عام 2005، وهي من الأساتذة المتميزين في الجامعة الهاشمية في المجال البحثي والتدريسي والمبادرات التطوعية.
ويذكر أن برنامج فولبرايت الذي أُقيم بمبادرة السناتور وليام فولبرايت عام 1946، برنامجا للتبادل التعليمي الدولي الرائد في الولايات المتحدة الأميركية، ويهدف إلى تبادل المحاضرين والطلاب المتفوّقين من أعلى المستويات الأكاديمية.
ومن جهة أخرى فإن جامعة ييل - التي استضافت الدكتورة الدجاني- تعد من أفضل عشر جامعات أمريكية في العالم، وتأسست عام 1701، وهي ثالث أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل بها (19) حائزا على جائزة نوبل.