من طبيعة الانسان  ،نسيان اغلب ما يمر على حياته من مثيرات وحواس ، ربما كانت تدغدغ مشاعره وابداعاته   او شكلت شخصيتة العاطفية او الانسانية والحضارية  .
 ..و الغناء العربى الحديث و القديم ،  تكون  من    استعراض  وأداء ألحان مختلفة  ومقامات  موسيقية  تنوعت عبر شخصيات الغناء العربي ورموزه  في مجالات  الغناء والتلحين والتوزيع  والموشحات ومختلف الاشكال الموسيقية الشرقية والعربية الاسلامية.
 ان ان البحث في المنسي من تراث الاغنية  العربي ، هو نبش في  القوالب   الغنائية  القديمة، التي  باتت مع جهود مبدعيها منسية الى حد ما .
 الباحث والكاتب «زياد عساف» ظل يقلب ما نسي من الرموز والاغاني والحكايات وخص « ابواب - الراي « بثمرات جهودة التي تنشرها منجمة كل ثلاثاء في هذا المكان من الملحق حيث سيتم نشره بكتاب على اجزاء في القاهرة.   لقد ارتقى الغناء العربي مع  ظهور الحركة القومية العربية فى مواجهة الثقافة التركية السائدة على يد الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب وعبده الحامولى ومحمد عثمان ، ، عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وطروب وفيروز وام كلثوم كما لحن  وابدع  جماليات حياتنا وفنوننا امثال: سلامة حجازى وابراهيم القبانى وداود حسنى وأبو العلا محمد وسيد الصفتى محمدالقصبجى وسيد درويش وزكريا أحمد ومحمود صبح ومحمد عبد الوهاب،ورياض البندك وجميل العاص ومحمد القبنجي  وغيرهم كثر.

زياد عساف - باحث ومتخصص في السينما الموسيقى وادب الطفل

«لاجل النبي... تقبل صلاتي على النبي».. أغنية دينية كانت ولا زالت،تملا الاسماع وتتردد على ألسنة الملايين في العالم العربي و الاسلامي.. ولكن الكثير لا يعرف «محمد الكحلاوي» مغنيها وملحنها في نفس الوقت.
«الكحلاوي ظاهرة تستحق التوقف عندها حيث حاول ان يوظف الفن لترسيخ القيم الانسانية والدينية لدى المشاهد والمستمع العربي ويعتبر من المطربين الاوائل ممن تغنوا في حب ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام».

«سيرة حياته»
مواليد محافظة الشرقية 1912 بدا حياته في انشاد المواويل الشعبية، بعد ان تخلى عن وظيفته في السكك الحديدية، والتي كان يراس فريقها لكرة القدم، وكان لاعبا متميزا، وليعبر عن حبه لهواية كرة القدم شارك في تمثيل فيلم «كابتن مصر» مع اسماعيل ياسين وماري منيب.

 رائد الاغنية البدوية
من خلال اقامته في الشام ولعدة سنوات تعلم اللهجة البدوية وايقاعاتها وغناء الموال والعتابا، وبعد ان عاد لمصر تعاون مع الشاعر بيرم التونسي والملحن زكريا احمد و تم انجاز الحان عديدة ومتميزة اثرت المكتبة الموسيقية في الوطن العربي.
وعشقه للون البدوي جعله يؤسس شركة لانتاج الافلام البدوية واسماها «شركة انتاج افلام القبيلة» ومنها افلام «احكام العرب»، «يوم في العالي»، «أسير العيون» و»بنت البادية».
الاغنية الدينية:
لحن وغنى محمد الكحلاوي مئات الاغنيات من اللون الديني والتي توزعت بين الانشاد والغناء والسير والملاحم والاوبريتات، ومنها «سيرة محمد» و»سيرة السيد المسيح» و»قصة حياة ابراهيم الخليل».
 
الاغنيات الوطنية
قدم الكحلاوي بعض المساهمات في الاغنية الوطنية, خاصة في الاحداث المهمة التي مرت على مصر والوطن العربي, فغنى بعد حرب 48 اغنية «على المجد هيا يا رجال» و»وين يا عرب» و»خلي السيف يقول» وله ايضاً اغنية متميزة «يا امة الاسلام» وتقول كلماتها:
يا امة التوحيد من كل فج بعيد
هبوا بعزم جديد ورجعوا اللي كان
يا امة القرآن.. يا امة الاسلام.
وفي حرب اكتوبر شارك في اغنية تحمل الطابع الوطني والديني من كلماتها «على نورك قمنا وعدينا يا رسول الله»
«الاغنية الدينية بين الامس واليوم»
انجازات الفنان محمد الكحلاوي في مجال الاغنية الدينية, مرتبط ايضاً بالزمن الجميل في ذاك الوقت, ونجاحها ليس بعيداً عن سبب نجاح الاغنية العاطفية والوطنية والانسانية انذاك من تميز في الكلمة واللحن والاداء فمن  ابدع في مجال  الاغنيه العاطفيه والانسانيه هم من  ساهم  ايضا في  الاغنيه  الدينيه  خاصه  ان معظمهم  وكما ذكرنا سابقا حفظ القران  واصول  التجويد فانعكس ذلك ايجابيا على الاغنيه الدينيه  وهم بالاضافه للكحلاوي ام كلثوم وعبدالوهاب وفريد الأطرش والنقشبندي والحصري وكثيرون.. فقدموا اغان دينية اتسمت بكلمات ولحن وتوزيع موسيقي مدهش.
 بالاضافة لانتاج افلام دينية ومسلسلات اذاعية في ذاك الوقت كانت تتطلب اغاني دينية ضمن الفيلم او العمل الاذاعي مما ساهم بحضور الاغنية الدينية بقوة كماً ونوعاً، اما في هذه الايام فمعظم ما يغنى مرتبط بمناسبات دينية كشهر رمضان، فهي لم  تصل الى مستوى  تلك الفتره  من ازدهار  الاغنيه الدينيه ومن هؤلاء هاني شاكر، حمادة هلال، وانغام وعمرو دياب، وظهرت ايضاً فرق للأنشاد  والتواشيح الدينيه الدينية ومنهم من كان لهم اضاءات في هذا المجال.
ونسبة كبيرة منهم اقرب الى الهواة، واكثر ما يلفت الانتباه هذه الايام مطربون اجانب مثل سامي يوسف بريطاني الجنسية، يقدمون اغاني دينية بدأت تنتشر عالمياً حيث يتم المزج بين اللغة العربية واللغة الاجنبية بلحن يتناسب مع عصر وميول الشباب.

مسجد    الكحلاوي
في منطقة الامام شافعي يوجد مسجد  يحمل اسمه، حيث تمكنت من مشاهدته من خلال زياراتي   لمصر ويضم هذا المسجد ايضا مدرسة لحفظ القرآن ومستوصفا طبيا، وأنجب الكحلاوي عدة ابناء جميعهم تخصصوا في مجالات اسلامية من فنون واداب والاثار الاسلامية، وابنه احمد الكحلاوي مؤسس فرقة للانشاد الديني تقدم امسيات على مدار العام.
رحل الفنان محمد الكحلاوي عن دنيانا في 5 اكتوبر 1982 وقد ادى محمد الكحلاوي فريضة الحج 40 مرة وحصل على عدة جوائز منها وسام العلوم والفنون من الدرجة الاولى وجائزة التمثيل عن دوره في فيلم الذله الكبرى، وجائزة الملك محمد الخامس ومن افلامه «خليك مع الله» «يوم في العالي» «مبروك عليكي» «اسير العيون» «طاقية الاخفاء» «ابن الفلاح».