عمان - سيف الجنيني - قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان التخليص على السيارات في المنطقة الحرة الاردنية شهد اقبالا ملحوظا بسبب بعض الشائعات حول نية الحكومة القيام برفع رسوم الجمارك على السيارات.
واكد رمان في حديث لـ «الرأي» الى ان عدد السيارات التي يتم التخليص عليها يوميا نحو 400 سيارة تقريبا مبينا ان الفترة الماضية كان يتم التخليص على نحو 200 سيارة يوميا خلال الاشهر الماضية .
ولفت الى انه ليس هناك ما ينفي او يؤكد نية الحكومة القيام برفع الرسوم الجمركية على السيارات مشيرا الى انه لم يصدر قرار رسمي برفع الرسوم الجمركية على السيارات حتى الان .
واشار رمان الى ان الاقبال على السيارات ذات المحركات الكبيرة والتخليص عليها من قبل مستثمرين في المنطقة الحرة شهد حالة من الانخفاض بنسبة 50% منذ قرار رفع اسعار البنزين اوكتان 95 .
واضاف انه وقبل قيام الحكومة برفع اسعار البنزين اوكتان 95 كان عدد السيارات التي يتم عليها نحو 5000 سيارة تقريبا منها 200 سيارة دفع رباعي ومحركات كبيرة .
ووفق الاحصائية الصادرة عن المنطقة الحرة الاردنية فقد بلغ عدد السيارات ذات المحركات الكبيرة والتي تم استيرادها منذ بداية العام الحالي وحتى الان نحو نحو 8170 سيارة حيث تم التخليص على نحو 1244 سيارة الى السوق المحلي .
واوضح رمان انه و قبل قرار رفع اسعار البنزين اوكتان 95 فقد كان يتم التخليص شهريا على نحو 250 سيارة تقريبا ذات محركات كبيرة الى السوق المحلي يدفعون جمارك نحو 2.5 مليون دينار
 ويذكر ان الحكومة قررت تعديل التعرفة الكهربائية لسبعة قطاعات، الى جانب تعديل اسعار مشتقات نفطية، حيث بدا العمل بها اعتبارا من الشهر الماضي .
.كما قرر وزير الصناعة والتجارة واستناداً إلى تنسيب لجنة تسعير المشتقات النفطية تعديل سعر البنزين الخالي من الرصاص رقم (أوكتان 95) من 795 فلس/ للتر الواحد إلى 1000 فلس/ للتر الواحد.
كما عدل أسعار مشتقات نفطية اخرى شملت: الغاز البترولي المسال بالجملة (Bulk) للتوزيع المركزي و الغاز البترولي المسال بالجملة (Bulk) و زيت الوقود للكهرباء و وقود الطائرات(المحلية)، وقود الطائرات(الاجنبية)، وقود طائرات للرحلات العارضة و زيت الوقود للبواخر والسولار/ الديزل للبواخر و الاسفلت.
وبين رمان الى ان قرار الحكومة برفع اسعار البنزين اثر على قطاع السيارات بشكل سلبي موضحا ان الطلب على السيارات ذات المحركات الكبيرة تراجع بنسبة 50% تقريبا .