عمان - سميرة الدسوقي - أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية بالانابة سامح الناصر ان الديوان يجري مراجعة شاملة لاسس اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية الحالية بشكل يضمن عدم تغيير الادوار التنافسية ما امكن.
وقال في تصريح ل»الرأي» ان هنالك مطالبات نيابية تقضي باعطاء ثقل اكبر لاقدمية التخرج وان كان الديوان يرى ان المحافظة على كفاءة الجهاز الحكومي تتطلب التعامل مع هذه القضايا بحرص.
واضاف ان اعطاء نقاط اضافية للاقدمية يجعل نسبة الداخلين الى الجهاز الحكومي من الاعمار المتقدمة كبيرة وهذا قد يؤثر الى اداء الجهاز لعدم وجود استعداد للتطوير والتعليم لدى المتقدم بالسن.
ولفت الى ضرورة الموازنة بين العدالة والمساواة من جهة والكفاءة والفاعلية من جهة اخرى عند اجراء تعديلات على هذه الاسس.
وقال ان تجارب الدول المتقدمة تستند بشكل اساسي على الكفاءة فقط من خلال الامتحانات التنافسية وقد اثبتت المعايير المستخدمة منذ اكثر من ثماني سنوات ان اعداد الجامعيين من قدامى الخريجين محدودة.
واكد ان الاسس الحالية تعطي اولوية في التعيين والترشيح للامتحانات التنافسية لقدامى الخريجين مقارنة مع زملائهم حديثي التخرج، ويبقى الفيصل معيار الكفاءة من خلال اجتياز الامتحان.
وقال ان نسبة الخريجين من حملة البكالوريس من عام 1995 فما قبل لا يشكلون 2% من مخزون الديوان التراكمي والذي وصل العدد التراكمي لطلبات التوظيف 243 الف طلب.
وبحسب الناصر ان اللجنة المكلفة بمراجعة الاسس والتي يشارك فيها وزارة تطوير القطاع العام ووزراتي الصحة والتربية والتعليم والديوان تدرس تعديلات الاسس بما في ذلك اسس الحالات الانسانية لرفعها الى مجلس الخدمة المدنية لاقرارها منتصف الشهر الحالي.