مع انتشار هذا الكم الهائل من الفضائيات والذي كان من نتائجها انتشار ظاهرة المسلسلات الدرامية في شهر رمضان والتي تستعد لها شركات الانتاج على مدار السنة كثرت المسلسلات وتعددت بشكل مذهل بحيث أصبح من الصعب متابعة الكثير منها. غير أن العمل الناجح بإمكانه بلا شك أن يشق طريقه ويصل إلى الناس وبدعوتهم لمتابعة أحداثه بشوق ولهفة.
مسلسل باب الحارة 2 استقطب العدد الأكبر من الجمهور الأردني الذي تابع حلقاته بشغف. ينقل المسلسل حكاية تقليدية عن الحارة التي ربما تكون نموذجاً للحارة في أي حارة من حارات وطننا العربي. تدور أحداثها ابان العهد العثماني في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين حيث العلاقات الاجتماعية المتينة والعادات والتقاليد الحميدة وكل ما يحمله الانسان في المجتمع العربي من صفات ايجابية وسلبية وإن ظهرت المرأة فيه مقموعة لا حول لها ولا قوة.
الحكاية تنشد الحكمة التي سبق وتناولتها الكثير جداً من الافلام والمسلسلات العربية التي تعرض الصراع الأزلي بين قوى الخير وقوى الشر والتي تعلن في نهايتها وفي اللحظات الأخيرة انتصار الخير واستئصال الشر لتستمر الحياة بنسقها الطبيعي.
لم يكن باب الحارة هو المسلسل الوحيد الذي استثار ذائقة المجتمع الأردني اذ كان هنالك الملك فاروقوعنترة وخالد بن الوليد و نمر بن عدوان والدالي وقضية رأي عام وفجر جديد وعلى حافة الهاوية وغيرها. غير أن مسلسل الاجتياح الذي أنتجه المركز العربي الاردني للخدمات السمعية والبصرية والذي عرض على محطة ج برز بين هذه المسلسلات جميعها إذ أخذ منحى حداثوياً في غاية الأهمية وتميز بموضوعه الحياتي المعاصر (اجتياح جنين لما تحمله من أحداث بطولية ومجازر ارتكبت بحق الانسانية يندى لها الجبين) وبإنتاجه الضخم المذهل في تصوير الأحداث الواقعية التي يصل فيها الإخراج إلى مستوى الأفلام العالمية التي تحاكي الواقع وتنقل صورة أحداث الصراع والمعارك بحرفية عالمية قل نظيرها، مقارنة بالنتاجات الفنية المناظرة لهكذا حدث.
يتميز مسلسل الاجتياح بحبكته الرصينة التي بني عليها إيقاع الصورة ونبضها بمهنية الإبداع التي ترجمها الممثلون المبدعون الذين تعاملوا بمسؤولية جماعية يصعب فيها تمييز البطولة، فكل العاملين في هذا المسلسل أبطال، وتلك خاصية جديدة ترفعت على الأنا في الدراما العربية المعتادة، إذ ذابت فيها الذاتية وتصدرت الموضوعية الصدارة وحصلت على البطولة بجدارة.
أما الميزة الأهم التي فردت هذا العمل الدرامي عن الأعمال الأخرى هي أنه يدخل في نطاق الأعمال الوثائقية الهامة حيث نجح المسلسل في أن يكون وثيقة مهمة لما حدث في جنين وشاهداً على العصر تستنير منه الأجيال القادمة للتعرف على حقيقة تلك الحكاية المرة.

دارة الطاهر