عمان - محافظات - الرأي
تصوير - خالد العودات ونادر داود

في الوقت الذي أضرب فيه معلمون في المدارس الحكومية عن العمل أمس، إحتجاجا على مشروع «هيكلة الرواتب»، ومطالبتهم بصرف علاوة المهنة بحدها الاعلى وهو مئة بالمئة من الراتب الاساسي دفعة واحدة، دون اللجوء الى تجزئتها، وكافة العلاوات الاخرى المستحقة لهم وباثر رجعي اعتبارا من بداية العام الحالي، أعرب أولياء أمور طلبة عن إستيائهم من حرمان أبنائهم الطلبة من حقهم في سير اليوم الدارسي الاول كالمعتاد والذي إقتصر على الطابور الصباحي فقط.
وأدى تضارب مواقف المعلمين والمعلمات في المدارس ما بين الاضراب «الكلي» والاضراب «الجزئي»، الى «إرباك» الطلبة وذويهم، حيث إضطر طلاب الى مغادرة مدارسهم مبكرا بعد أن رفض معلميهم الالتحاق بالصفوف الدراسية، فيما بقي إستمر آخرون في الدوام كالمعتاد لإلتزام المعلمين والمعلمات بالمباشرة بالعملية الدراسية.
ونادى أولياء امور المعلمين بتحمل مسؤولياتهم الاخلاقية والوطنية، داعين الى مواصلة الحوار بين وزارة التربية من جهة واللجنة الوطنية لنقابة المعلمين من جهة أخرى، للتوصل الى صيغة تحقق تطلعات المعلمين بإعتبارهم ركيزة اساسية من ركائز المجتمع، وبما يراعي الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الموازنة العامة للدولة في الوقت الحالي.


عمان - لانا الظاهر

وفي عمان، قال الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أيمن بركات: «إن سير الدوام المدرسي في مدارس المملكة تراوح بين الإنتظام الكامل في الكثير من مدارس المملكة والتوقف في العديد من المدارس بسبب امتناع معلمين في المدارس الحكومية فيما سار بانتظام في كافة المدارس الخاصة كذلك في مدارس الإناث في المدارس الحكومية.
وأوضح في تصريح الى «الرأي»، أن الوزارة ستقوم بصرف 10 % من العلاوة اعتباراً من 1/1/2012 وستصدر كشوف لرواتب المعلمين متضمنة الزيادات التي طرأت عليها نيجة هذا القرار حيث ستظهر بوضوح هذه الزيادة على الرواتب،  مشيراً إلى أن ما تحقق في هذا القرار يعد بحق انجازاً كبيراً يستحقه المعلمون وأن الحكومة حريصة على تعزيز هذا الانجاز بكل إمكاناتها.
وكان رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة قال أمس، ان الإضراب سيستمر الى حين تلبية المطالب،موضحا ان المعلمين مع مصلحة الطلبة.
الناطق بإسم الوزارة،البركات، اشار إلى أن الوزارة على ثقة عالية باحساس معلميها الوطني ومسؤوليتهم المهنية في الالتزام بالعمل نظراً لعظم الدور الذي يضطلعون به إنطلاقاً من إيمانها بقدرتهم على تقدير ما يترتب على توقف التدريس حيث أبناء الأردن الذي هم مستقبله الذي يبنى يوماً بيوم بأيديهم.
وأشار البركات إلى أن الحكومة لم تدخر جهداً في الاستجابة لمطالب المعلمين وفق الإمكانات المالية المتاحة حيث جاء قرار مجلس الوزراء يوم الخميس الماضي نتيجة لهذا الجهد،  والمعلمون الذين هم دوماً متفانون بعملهم الذي عهده الأردن بهم أصحاب رسالة نبيلة تسمو أمام التحديات يستجيبون دوماً لاستحقاقات هذه الرسالة في إشارة منه إلى نداءات الطلبة وأولياء الأمور لمعلميهم بمواصلة التعليم.
وأوضح بركات بأنه بموجب توحيد علاوة التعليم للمعلمين من كلا الفئتين الأولى والثانية سيحصل المعلمون من الفئة الثانية على نفس العلاوة التي يتقاضاها نظراؤهم من المعلمين في الفئة الأولى والبالغة 80%،  75%، 70% وتزداد بنسبة 10% في عام 2013 وبنسبة 10% مع مطلع عام 2014،  بعد أن كانت للفئة الثانية 65%، 60%، 55% حسب درجة كل معلم.
كذلك اشتمل القرار على إعادة صرف قيمة علاوة صعوبة العمل للفئات الثلاثة الأولى والثانية والثالثة وتصنيفاتها لمن كانوا يتقاضونها من المعلمين وغيرهم في الفئة الثالثة.
كما تضمن القرار منح المرشدين التربويين زيادة مقدارها 5% كونهم كانوا يتقاضون مثل هذه العلاوة قبل الهيكلة،  كما تم منح المشرفين التربويين علاوة إشرافية مقدارها 10% لكونهم كانوا يعملون في وظائف إشرافية بالإضافة إلى 10% علاوة التعليم.

الكرك - نسرين الضمور

وفي محافظة الكرك، إعتصم مئات المعلمين والمعلمات في مدارس مديريات التربية والتعليم الاربع، وقال رئيس اللجنة الفرعية لنقابة المعلمين، محمد العضايلة، انه سيستمر لحين استجابة الحكومة لمطلب المعلمين القاضي بصرف علاوة المهنة لهم بحدها الاعلى وهو مئة بالمئة من الراتب الاساسي دفعة واحدة، دون اللجوء الى تجزأتها، وكافة العلاوات الاخرى المستحقة لهم وباثر رجعي اعتبارا من بداية العام الحالي.
وفيما اعتصم المعلمون الذين اكتفوا بالذهاب الى مدارسهم للتوقيع على سجل الدوام فيها امام مديريات التربية والتعليم التي يتبعونها، نفذت المعلمات اعتصاما داخل مدارسهن.
وبين العضايلة ان المعلمين إضطروا للإضراب بعد ان لمسوا بان الحكومة تتعامل معهم بذات النهج من المماطلة والتسويف، الذي كانت تتعامل به معهم الحكومات السابقة،  ما يؤشر الى عدم الجدية في الاستجابة للمعلمين من قبل تلك الحكومات، مشيرا الى ان هناك وسائل تصعيد اضافية في حال استمرار الحكومة على موقفها غير انه لم يوضح طبيعة تلك الوسائل.
في المقابل انقسم اولياء الامور والطلبة مابين مؤيد ومعارض لاضراب المعلمين،  ففي حين يعتبر بعض اولياء الامور والطلبة ان المعلمين محقين في مطالبهم وان على الحكومة ابداء قدر اكبر من الاهتمام بقطاع المعلمين باعتبارهم القطاع الاكثر خدمة لمستقبل الوطن وبناء الاجيال الواعية، فان اخرون رأوا ان على المعلمين اعطاء الحكومة الوقت الكافي لتنفيذ مطالبهم معتبرين الاضراب اضرار بمصلحة الطلبة والمجتمع المحلي بشكل عام.

عجلون - علي فريحات

وفي محافظة عجلون،إمتنع معلمون ومعلمات أمس عن التدريس في جميع المستويات وفي جميع مدارس المحافظة.
وقال الناطق الاعلامي للجنة الوطنية للمعلمين في المحافظة محمد فريحات، ان القرار جاء انسجاما مع توجهات اللجنة الوطنية العليا للمعلمين التي جاءت برغبة من الهيئة العامة، لتنفيذ الاعتصام المفتوح لحين تحقيق مطالبهم التي تتعلق برفع العلاوة الى 100%، معتبرين ان تقسيط العلاوة الى 3 مراحل من قبل الحكومة يعتبر التفاف على مطلبهم العادل والشرعي.

إربد - ماجد ساجع

وفي محافظة إربد، نفذ معلمو ومعلمات المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد اضرابا عن التدريس شمل معظم مدارس المحافظة واتسم بالكلية في مناطق في حين اتسم بالجزئية في مناطق اخرى خاصة مدارس الاناث غير انه لم يشمل المدارس الخاصة والتابعة لوكالة الغوث.
وقال رئيس اتحاد المزارعين في اربد وولي امر لطلبة بسام الخصاونة انه لا بد من انصاف المعلمين كونهم يبذلون الجهود المستمرة لتطوير التعليم وتربية الاجيال وتعلميهم.
وزاد ان الحوار هو الطريقة المثلى للوصول الى الحقوق وانه ضد الاضرابات بشكل عام.
واشار الى تأثر الطلبة باضرابات المعلمين وانعكاس ذلك على العملية التدريسية بمجملها داعيا الى اهمية الاستجابة لمطالب المعلمين.
وقالت احدى المعلمات في مدرسة اساسية في اربد فضلت عدم ذكر اسمها انها لم تلتزم بالاضراب وقامت باعطاء الدروس كالمعتاد في حين ان مجموعة اخرى من المعلمات في نفس المدرسة توقفن عن اعطاء حصصهن.
واكدت انها من ناحية شرعية ارتأت تأدية واجبها تجاه الطالبات وان الزيادات التي قدمتها الحكومة مناسبة خاصة مع واقع موازنة الدولة الذي يعاني من العجز موضحة ان نعمة الآمن والاستقرار التي ننعم بها اهم من كل الامور المادية.
معربة عن املها في التعاون ما بين اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم لشرح وجهة النظر في هذا الجانب وتفهم الواقع والخروج بمعادلة مناسبة.
وقال الناطق الاعلامي لجمعية الطفل المعاق في اربد محمد حسين بطاينة ان اضراب المعلمين ينعكس سلبا على الطلبة وتحصيلهم العلمي اضافة الى انعكاساته السلبية على سمعة التعليم في المملكة في الخارج.
وقال ان موضوع العلاوات الخاصة بالمعلمين يجب ان تعالج بالحوار والتفاهم باسلوب يتناسب والمكانة العالية للمعلمين في المجتمع.
ودعا الى اشراك اصحاب القرار من نواب ووزراء بالحوار الذي يتم مع المعلمين حتى تتحقق لديهم القناعة بجدوى هذا الحوار.
وقال احد الطلبة من الصف الثامن والذي التقته الرأي وهو عائد من مدرسته في الحي الشرقي الساعة التاسعة صباحا ان مدير المدرسة ابلغ الطلبة عند حضورهم بالانتظار حتى بداية الحصص المدرسية ثم عاد وابلغهم ان المعلمين سينفذون اضرابا عن التدريس وان بامكانهم العودة الى منازلهم.
واكد ان معظم الطلبة بالرغم من فرحتهم باستمرار العطلة الا ان بعض الطلبة وخاصة المتفوقين ابدوا انزعاجهم الشديد جراء عدم بدء التدريس بعد انتهاء العطلة.
وفي نفس السياق نفذ الاداريون في مختلف مديريات التربية والتعليم في اربد اعتصاما امام مديرياتهم احتجاجا على عدم منح القطاع التعليمي كامل العلاوة ومنحها على مدى سنتين.
وقالوا انهم سيعودون للاعتصام وعدم تقديم أي عمل حتى يتم تحقيق مطالبهم.

معان - هارون آل خطاب

وفي محافظة معان،  نفذ المعلمون في معان والبترا والشوبك والبادية الجنوبية امس إضرابا مفتوحا عن التدريس أمام مباني مديريات التربية والتعليم في المحافظة للمطالبة بصرف علاوة التعليم كاملة.
وشهدت معظم مدارس الذكور في المحافظة إضرابا، بينما بقيت المعلمات في مدارس الإناث معتصمات داخل صفوفهن.
وقال المعلم وهبي الشلبي، ان الاضراب من قبل المعلمين جاء للمطالبة بصرف المكرمة الملكية السامية كاملة وليست على مراحل،مشيرا إلى رفض المعلمين التنازل عنها.
وكانت مدارس الذكور قد اغلقت أبوابها منذ الصباح أمام الطلبة والذين عادوا إدراجهم إلى المنازل والتجول في الشوارع فيما تعالت أصوات العديد من أولياء امور الطلبة لمطالبة الحكومة إيجاد حل عاجل لقضية المعلمين خشية على ابنائهم الطلبة والاوضاع التي يمكن ان تؤول جراء ذلك.

المفرق - حسين الشرعة

وفي محافظة المفرق، إعتبر أولياء امور طلبة مدارس في محافظة المفرق أن اعتصام المعلمين سيؤثر سلبا على تحصيلهم التعليمي ما يتطلب من المعلمين تنفيذ احتجاجاتهم بعيدا عن مصالح ابنائهم، لافتين الى ان التعليم يعتبر واجب واطني وأن مطالب المعلمين يتوجب ان تكون خارج الصفوف المدرسية.
وكان (90) % من معلمي محافظة المفرق امتنعوا عن دخول الصفوف الدراسية ما ادى الى مغادرة (85) % من الطلبة تلك الصفوف والتوجه الى بيوتهم.
وقال ولي الامر مدالله العيسى، أن ابنه ضمن مرحلة التوجيهي في مدرسة الرويعي لافتا الى ان مطالب المعلمين والمتعلقة بمطالبهم يتوجب ان تكون خارج الصفوف المدرسية.
وقال ان الواجب الوطني يتطلب دخول المعلمين الصفوف الدارسية كيلا تؤثر هذه الحالة على تحصيل الطلبة، مطالبا في ذات الوقت الحكومة إتخاذ كافة الاجراءات لاعادة المعلمين الى الصفوف المدرسية.
وقال ولي الامر ابو مهند الشرعة، ان اعتصامات المعلمين دعته الى التوجه الى المعاهد التعليمية المنتشرة في المحافظة والتي تقدم الدروس خصوصا من قبل المعلمين المعتصمين مشيرا الى انه يتكبد اعباء مالية اضافية رغم انه من ذوي الدخول المتدنية.
وكان معلمو المدارس نفذوا اعتصاما بنسبة (90)% في المحافظة أمس،وطالب عضو اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين المهندس علي اليماني،بتنفيذ مطالب المعلمين المتعلقة بمنحهم علاوة الـ(30%) المتبقية من علاوة المهنة وعدم تجزئتها الى جانب رفع علاوة الانتل والرخصة الدولية من 16% الى 25 %.
السلط - لينا عربيات

وفي محافظة البلقاء، اعتصم ما يزيد على 500 معلم من 42 مدرسة ذكور أمس أمام نادي معلمي البلقاء تجاوبا مع الإضراب الذي دعت إليه اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين احتجاجا على رفع علاوة المعلمين على مراحل.
كما اعتصمت معلمات مدارس الإناث داخل مدارسهن وتوقفن عن التدريس في العديد من مدارس المدينة بنسبة توقف بلغت 85% في كافة المدارس.
ولاقى إضراب المعلمين استياء لدى أولياء أمور الطلبة في مدينة السلط، مطالبين الجهات المعنية بسرعة إيجاد الحلول لإنهاء الإضراب الذي ستضر بالمسيرة التعليمية للطلبة.

الرمثا - بسام السلمان

وفي لواء الرمثا، توقف المعلمون وبعض المعلمات عن التدريس، ووشهدت معظم مدارس اللواء اضرابا احتجاجا على «المماطلة» في الاستجابة لمطالبهم المتمثلة برفع علاوة المعلمين من 70-100%.
وخلت مدارس الذكور من الطلاب حيث وصلت نسبة الاستجابة للاضراب في مدارس الذكور 100%، فيما وصلت نسبة اضراب مدارس الاناث 60 % بحسب ما أكد مديرو ومديرات مدراس الى «الرأي».
وقال أولياء أمور أن أبناءهم شاركوا في الطابور الصباحي ثم عادوا الى منازلهم بسبب امتناع المعلمين عن التدريس، فيما اوضحت مديرات مدارس ان العملية التعلمية سارت على ما يرام منذ الصباح سواء كان بالتدريس او بالتواجد داخل الغرف الصفية، في الوقت الذي أجمع فيه مديرو مدارس ان المعلمين متواجدين في المدارس لكنهم مضربين عن التدريس.

مأدبا- عناد أبو وندي

وفي محافظة مأدبا شهدت مدارس الذكور في لواء قصبة مأدبا إضرابا،  فيما اعتصمت بعض المعلمات داخل صفوفهن، إحتجاجا على مماطلة الحكومة في الاستجابة لمطالبهم المتمثلة برفع العلاوات والرواتب.
وغادر الطلاب المدارس منذ لحظات بدء الإضراب إما إلى الشارع أو عائدين إلى منازلهم، وذلك في أول يوم لبدء الفصل الدراسي الثاني.
وقال مدير تربية لواء قصبة مادبا الدكتور عمر مساعفة ان جميع مدارس الذكور في المديرية وعددها 30 مدرسة اضربوا في اول ايام الفصل الدراسي بالمقابل فان المعلمات في مدارس الاناث لم يتوقفن عن التدريس الا في عدد محدود من المدارس والبالغ عددها 35 مدرسة.
وفي لواء ذبيان بلغت نسبة الإضراب 100% لمدارس الذكور ولمدارس الإناث بشكل محدود.
من جهته قال مدير تربية ذيبان الدكتور خلف الهروط ان مدارس الذكور شهدت اضرابا كاملا وعددها 17 مدرسة منها ست مدارس ثانوية، مشيرا ان مدارس الاناث لم تشهد اي اضراب وفق الهروط وعددها 45 مدرسة.

جرش - فايز عضيبات

واشار عضو اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين حافظ صايل، الى ان معظم مدارس المحافظة شهدت اضرابا عن العمل احتجاجا على الهيكلة.
واشار صايل الى ان المعلمين مستمرين في اضرابهم لحين تحقيق مطلبهم، معتبرا ذلك حقا مكتسبا، فيما دعا رئيس فرع لجنة معلمي الاردن رائد العتوم المعلمين الى التوقف عن الاضراب واخذ مصلحة الوطن بعين الاعتبار وابعاد خيار الاضراب الذي سعت وتسعى اليه بعض الجهات لغايات شخصية وشعبية ضيقة على حساب الوطن في انتخابات نقابة المعلمين في الايام القادمة.
واضاف انه يجب على المعلمين ان يضعوا المصلحة الوطنية ومصلحة الطلبة فوق كل الاعتبارات الاخرى حيث ان استجابة الحكومة لمنح المعلمين علاوة الـ 100 بالمائة على دفعات، فضلا عن علاوة صعوبة العمل وعلاوة المشرفين والمرشدين التربويين التي تم اعادتها لمستحقيها تشكل دافعا لانهاء الاضراب، لافتا انه على المعلمين ان يراعوا الظروف الاقتصادية للدولة.
وأدى إضراب المعلمين لاسيما مدارس الذكور الى خلق حالة من الفوضى بين طلبة المدارس، لاسيما مدارس الذكور التي التزمت بالإضراب بنسبة أعلى من مدارس الإناث اثر مغادرتهم ساحات مدارسهم منذ ساعات الصباح الباكر والعودة الى منازلهم.
وأكد صايل أن الإضراب العام والذي دخل يومه الأول جاء بنسبة عالية إذ التزم عدد كبير من المدراس بقرار اللجنة الوطنية بنسبة تجاوزت الـ 90%.
الى ذلك ناشد عدد من اولياء الامور ومنهم حسين حوامدة ومحمد العتوم وعلي الزعبي وسليمان عياصرة ومحمود عضيبات،  المعلمين بالنظر الى مصلحة ابنائهم الطلبة مطالبينهم بتحمل مسؤوليتهم الوطنية والاخلاقية وعدم اعتبار ابنائهم ورقة ضغط للحصول على الامتيازات المالية التي بحسبهم استجابت لها الحكومة بشكل جيد محملين المعلمين مسؤولية التأزيم.
كما طالب اولياء الامور وطلبة وزارة التربية والتعليم ان تتحمل مسؤولياتها الادارية والادبية تجاه الطلبة وايجاد حل سريع لهذه المشكلة وتفعيل الانظمة والقوانين اتجاه الممتنعين عن التدريس كي لا يصبح الطلبة رهائن بأيدي المعلمين بهدف تحقيق مكاسب انية كانت الحكومة قد التزمت بها ونفذتها ووعدت بتنفيذ ما تبقى منها على مراحل نظرا للظروف الاقتصادية لموازنة الدولة.

المزار الجنوبي - ليالي الطراونة

أعرب أولياء أمور طلبة عن رفضهم لاضراب المعلمين عن العمل، والمساس بمصلحة أبنائهم وسير العملية التعليمية بشكلها الطبيعي، مؤكدين أن مطالب المعلمين يجب أن لا تقترب من سير العملية الدراسية.
من جهة أخرى، اعتصم معلمون ومعلمات من مختلف مدارس لواء المزار الجنوبي، وموظفو واداريو مديرية التربية أمس، أمام مبنى مديرية التربية والتعليم، احتاجا على «هيكلة الرواتب»، واقرار علاواتهم التعليمية والمهنية بصورة مجحفة.
وقال الناطق باسم المعلمين المعتصمين في المزار مخلد الطراونة، ان اعتصام المعلمين يأتي تأكيدا على مطالبهم التي من شانها تحسين واقع معيشة المعلم والارتقاء بواقع وظيفته بما يتلاءم والرسالة التنموية القائم عليها، مشيرا إلى ان مطالب المعلمين تتمثل باقرار علاوة التعليم بنسبة 100% وعلاوتي طبيعة العمل بنسبة 20% والرتب بنسبة 25%، اضافة الى رفع سقف غلاء المعيشة للفئة الثالثة الى (135 دينارا) اسوة بباقي موظفي المؤسسات الحكومية.
وقال المعلم خليل الطراونة،  ان المعلمون سيواصلون اضرابهم إلى حين الاستجابة لها من قبل وزارة التربية والتعليم.
وقال مدير التربية التعليم لمديرة المزار الجنوبي الدكتور علي المعايطة، ان التربية قامت بمخاطبة وزارة التعليم العالي ضمن صلاحياتها بمطالب الموظفين والاداريين.

العقبة - رياض القطامين

وفي محافظة العقبة، نفذ المعلمون والمعلمات توقفا عن العمل تعبيرا عن رفضهم لمشروع الهيكلة،مطالبين بإعادة النظر بالقانون لتحقيق العدالة فيما يتعلق بالعلاوات الخاصة بهم، ومنحهم علاوة بنسبة 100%.
وتباينت ردود اولياء الامور في محافظة العقبة حيال الاضراب الذي نفذه معلمون امس بين رافض لفكرة الاعتصام والاضراب من حيث المبدأ وبين من حمل الحكومة مسؤولية الاعتصام وتداعياته.
وقال المهندس سميح ابو عامرية، أحد أولياء الامور،52 عاما، ان الاعتصام بهذه الطريقة،  جاء مخيبا للامال ومحبطا للهم لاسيما وانه صدر عن شريحة تقع على عاتقها مسؤولية بناء الاجيال.
واضاف ابو عامرية ان اعتصام المعلمين او اضرابهم عن العمل يعد نوعا من التهرب الوظيفي والابتعاد عن الواجب المناط بهم في ضوء موافقة الحكومة على مطالبهم ومنحهم علاوة بنسبة 100% لافتا الى توزيع نسب العلاوة على سنوات متتالية لاتضر في اوضاع المعلمين لكنها سياسة اضطرت لها الحكومة في ظل الظروف السائدة حاليا وعلى قطاع المعلمين ان يقدروا ظروف البلد.
من جانبه قال ابراهيم الفرايه ولي امر 47 عاما على الحكومة ان تتحمل تبعات اعتصامات واضرابات المعلمين كونها لجأت الى سياسة المساومة والمفاوضات التي لم تسمن ولم تغني من جوع.
واضاف الفراية كان على الحكومة ان تقدر حساسية الظرف كما عليها ان تقدر اكثر الاوضاع المعيشية للمعلمين، وان تصرف لهم علاوتهم مرة واحدة بعيدا عن سياسات التجزئة التي تكرس لصناعة الاعتصامات والاضرابات.
ورفض صالح المغربي أحد اولياء الامور،40 عاما، سياسات الاعتصام في القطاع التعليمي، مؤكدا انها تجذر لثقافة التمرد لدى الطلبة وتصقلهم بطريقة خاطئة وان الطلبة سيعتصمون يوما ما احتجاجا على اي امر قد لا يروق لهم.
وقال ان الاعتصام سينعكس سلبا على التحصيل الدراسي للطلبة وهو امر يجب ان يتحمله المعلمون كونهم هم المتسببون في الاعتصام، مؤكدا ان الحكومة قد اوفت بما عليها والتزمت بمنح المعلمين كل الممكن من حققوقهم وان على مربي الاجيال مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد.
وقال هناك فرق واضح بين ان تطالب بحقوقك وفقا للقنوات الرسمية وبين ان تعطل مصالح الناس التي يتقدمها تعليم ابنائهم، مؤكدا انه في ذات الوقت مع ان يستوفي المعلمون كافة حقوقهم ولكن دون الاضرار بمصالح الطلبة واولياء امورهم.