عمان – الرأي - نشرت الحكومة في عدد الجريدة الرسمية الصادر أول من أمس قرار مجلس الوزراء الصادر في 13/12/2011 الموافقة على إقرار التعرفة الكهربائية وذلك اعتبارا من 1/2/2012.
وبموجب القرار، تحل التعرفة الجديدة محل التعرفة المنشورة بالجريدة الرسمية في العدد 5100 بتاريخ 30 حزيران من عام 2011.
وتاليا أبرز القطاعات التي شملتها التسعيرة الجديدة:

تعرفة المشتركين الاعتياديين
وجرى تحديد سعر كمية الاستهلاك 601-750 كيلو واط ساعة بـ 137 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 751-900 (ك و س) بـ 162 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
أما الشريحة 901-1200 (ك و س) فجرى تحديد سعرها بـ 210 فلسات لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 1201-1500 (ك و س) بـ 244 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 1501-1800 بـ 261 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وحددت التعرفة الجديدة شريحة 1801-2100 (ك و س) بـ 278 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 2101-2400 (ك و س) بـ 296 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 2401-2700 (ك و س) بـ 313 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وتضمنت التعرفة الجديدة شريحة 2701-3000 ( ك و س) بـ 331 فلسا لكل كيلو واط ساعة، وشريحة 3000 كيلو واط ساعة فما فوق بـ 548 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
كات تعرفة المشتركين الاعتياديين السابقة مقسمة إلى 6 فئات، هي من 1-160 (ك و س) بسعر 33 فلسا، و(161-300) بسعر 72 فلسا، و(301-500) بسعر 86 فلسا، و(501-750) بـ 114 فلسا، و(751-1000) بـ 135 فلسا، و(1000 كيلو واط فما فوق) بـ 174 فلسا.
وتطبق تعرفة المشتركين الاعتياديين على المشتركيين المنزليين والبيوت السكنية داخل المزارع، والمباني العامة والمسالخ اليدوية، وأماكن العبادة والمستشفيات، والنوادي الرياضية والاجتماعية والثقافية، ومكاتب النقابات، والجمعيات الخيرية وملحقاتها التي تقوم على أساس خيري وليس بهدف تجاري، والمنشآت التعليمية، والمصاعد المستخدمة لدى المشتركين للطور الوحد والثلاثة أطوار.

تعرفة المشتركين التجاريين
وجرى تحديد سعر كمية الاستهلاك 1-1200 كيلو واط ساعة بـ 91 فلسا لكل كيلو واط ساعة، ، والشريحة 1201-1500 (ك و س) بـ 127 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 1501-1800 بـ 137 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وحددت التعرفة الجديدة شريحة 1801-2100 (ك و س) بـ 157 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 2101-2400 (ك و س) بـ 180 فلسا لكل كيلو واط ساعة، والشريحة 2401-2700 (ك و س) بـ 191 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وتضمنت التعرفة الجديدة شريحة 2701-3000 ( ك و س) بـ 201 فلس لكل كيلو واط ساعة، وشريحة 3000 كيلو واط ساعة فما فوق بـ 212 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وتطبق تعرفة المشتركين التجاريين على المحلات التجارية والمطاعم والملاهي ودور السينما والمخابز العادية ومحلات بيع الحلويات واستوديوهات التصوير وعيادات الأطباء والصيدليات والأشعة والمختبرات ومحلات الخياطة، ومحلات بيع الأحذية والمصاعد الكهربائية في البنايات التجارية ومضخات المياه الخاصة لغايات بيع المياه والمتاجرة بها، والمحلات التي تقوم بتنقية وتعقيم المياه وتعبئتها يدويا لأغراض المتاجرة بها والثلاجات الكبيرة الخاصة بحفظ المواد الغذائية، ومشاحم ومغاسل السيارات ومحلات البناشر ومحلات تنجيد وكهرباء وميكانيك السيارات ومحلات تصليح الثلاجات والمكاتب الهندسية للطور الواحد والثلاثة أطوار في كافة أنحاء المملكة.

تعرفة المشتركين الصناعيين الصغار
حددت التعرفة الجديدة تعرفة مستوية مقدارها 57 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وتطبق هذه التعرفة على المشتركين الصناعيين الصغار المزودين من شبكات الفولطية المنخفضة ولا تزيد أحمالهم على 200 كيلو واط بما في ذلك مصانع النسيج والورش الصغيرة والمخابز الآلية والمسالخ الآلية ومصانع الحلويات ومعامل تحميض الأفلام، ومشاغل ومصانع الخياطة ومطاحن الحبوب وجواريش الأعلاف ومزارع التفقيس ومعاصر الزيتون والمحادد والمناجر ومعامل الطوب والبلاط ومناشير الحجر، ومصانع الأحذية ومشاغل الألمنيوم وصناعات المواد الغذائية للطور الواحد وللثلاثة أطور في كافة أنحاء المملكة.

تعرفة المشتركين الصناعيين المتوسطين
وحددت التعرفة الجديدة الأسعار الجديدة بـ 3.79 دينار لكل كيلو واط من الحمل الأقصى الشهري، و60 فلسا لكل كيلو واط ساعة مباع خلال الفترة النهارية في تعرفة التزويد النهاري، و50 فلسا لكل كيلو واط ساعة مباع خلال الفترة الليلية، مع تحديد غرامة معامل القدرة، على أساس أنه في حالة انخفاض العامل عند المشترك عن (0.88) يترتب عليه اتخاذ جميع الخطوات الضرورية وعلى حسابه الخاص لمنع الانخفاض، وفي حالة انخفاض عامل القدرة عن (0.88) يتحمل المشترك بالإضافة إلى تعرفة الطاقة الكهربائية وتعرفة الحمل الأقصى للغرامات المنصوص عليها.
والحمل الأقصى الشهري هو أعلى قيمة لمعدل الحمل لكل نصف ساعة بالكيلو واط خلال فترة الذروة.
وتطبق تعرفة المشتركين الصناعيين المتوسطين على المشتركين الصناعيين المتوسطين المزودين من شبكات الفولطية المتوسطة 33، 11، 6.6 كيلو فولط أو المشتركين المزودين من شبكات الفولطية المنخفضة ويزيد حملهم على 200 كيلو واط.
وللمرخص له بالتوزيع وقف تزويد المستهلك بالطاقة الكهربائية إذا تبين له أن انخفاض عامل القدرة لديه يضر بالنظام الكهربائي وأنه لم يتخذ الإجراءات الضرورية لتحسين عامل القدرة على أن تقوم الجهة المزودة بإعادة تزويده بالكهرباء عندما يصل عامل القدرة للمقدار الذي يحدده المرخص له بالاتفاق مع هيئة تنظيم قطاع الكهرباء.

تعرفة المشتركين الزراعيين
وتطبق على المشتركين الزراعيين تعرفة مستوية مقدارها 60 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وتطبق هذه التعرفة على استهلاكات الطاقة الكهربائية للأغراض الري ولمزارع تربية المواشي والدواجن والطيور للطور الواحد وللثلاثة أطوار في كافة أنحاء المملكة.
وأتاحت التعرفة الجديدة للمشتركين الزراعيين المزودين بالطاقة الكهربائية قبل نفاذ أحكام التعريفة الجديدة اختيار تطبيق التعرفة الثلاثية بدلا من التعرفة المستوية، بحيث تبلغ 3.79 دينار لكل كيلو واط من الحمل الأقصى الشهري، و59 فلسا لكل كيلو واط ساعة مباع خلال الفترة النهارية في تعرفة التزويد النهاري، و49 فلسا لكل كيلو واط ساعة مباع خلال الفترة الليلية، مع تحديد غرامة معامل القدرة، على أساس أنه في حالة انخفاض العامل عند المشترك عن (0.88) يترتب عليه اتخاذ جميع الخطوات الضرورية وعلى حسابه الخاص لمنع الانخفاض، وفي حالة انخفاض عامل القدرة عن (0.88) يتحمل المشترك بالإضافة إلى تعرفة الطاقة الكهربائية وتعرفة الحمل الأقصى للغرامات المنصوص عليها.
وللمرخص له بالتوزيع – حسب التعرفة الجديدة - وقف تزويد المستهلك بالطاقة الكهربائية إذا تبين له أن انخفاض عامل القدرة لديه يضر بالنظام الكهربائي وأنه لم يتخذ الإجراءات الضرورية لتحسين عامل القدرة على أن تقوم الجهة المزودة بإعادة تزويده بالكهرباء عندما يصل عامل القدرة للمقدار الذي يحدده المرخص له بالاتفاق مع هيئة تنظيم قطاع الكهرباء.

تعرفة ضخ المياه
وتحددت تعرفة ضخ المياه بـ 54 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وتطبق هذه التعرفة على استهلاك الطاقة الكهربائية لمضخات المياه لأغراض الشرب ومحطات التنقية التابعة لسلطة المياه في كافة أنحاء المملكة.

تعرفة الإذاعة والتلفزيون
وتطبق على استهلاكات محطات الإذاعة والتلفزيون، بتعرفة مستوية تبلغ 98 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

تعرفة الفنادق
وتطبق على استهلاكات الفنادق في كافة أنحاء المملكة تعرفة مستوية مقدارها 98 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
وأتاحت التعرفة للفنادق ذات التصنيف أربع نجوم فأكثر المزودة بالطاقة الكهربائية قبل نفاذ أحكام التعريفة الجديدة اختيار تطبيق التعرفة الثلاثية بدلا من التعرفة المستوية، بحيث تبلغ 3.79 دينار لكل كيلو واط من الحمل الأقصى الشهري، و93 فلسا لكل كيلو واط ساعة مباع خلال الفترة النهارية في تعرفة التزويد النهاري، و82 فلسا لكل كيلو واط ساعة مباع خلال الفترة الليلية، مع تحديد غرامة معامل القدرة، على أساس أنه في حالة انخفاض العامل عند المشترك عن (0.88) يترتب عليه اتخاذ جميع الخطوات الضرورية وعلى حسابه الخاص لمنع الانخفاض، وفي حالة انخفاض عامل القدرة عن (0.88) يتحمل المشترك بالإضافة إلى تعرفة الطاقة الكهربائية وتعرفة الحمل الأقصى للغرامات المنصوص عليها.
وتطبق التعرفة الثلاثية إجبارا على الفنادق ذات التصنيف أربع نجوم فأكثر التي يتم ربطها بالشبكة بعد نفاذ أحكام هذه التعرفة.
وللمرخص له بالتوزيع – حسب التعرفة الجديدة - وقف تزويد المستهلك بالطاقة الكهربائية إذا تبين له أن انخفاض عامل القدرة لديه يضر بالنظام الكهربائي وأنه لم يتخذ الإجراءات الضرورية لتحسين عامل القدرة على أن تقوم الجهة المزودة بإعادة تزويده بالكهرباء عندما يصل عامل القدرة للمقدار الذي يحدده المرخص له بالاتفاق مع هيئة تنظيم قطاع الكهرباء.

تعرفة إنارة الشوارع
إنارة الشوارع والساحات والميادين مجانا على أن لا يزيد الاستهلاك عن مستوى استهلاك عام 1988، وتطبق على الاستهلاكات التي تزيد على مستوى استهلاك عام 1988 تعرفة مستوية مقدارها 83 فلسا لكل كيلو واط ساعة، مع منح إعفاءات مناسبة للقرى الجديدة بتعليمات يصدرها مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء.
تعرفة القوات المسلحة والأمن العام وقوات الدرك والدفاع والمخابرات العامة
وتطبق على استهلاك الطاقة الكهربائية للقوات المسلحة الأردنية والأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني والمخابرات العامة في كافة أنحاء المملكة تعرفة مستوية مقدارها 94 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

تعرفة قطاع الموانئ
وتطبق على استهلاك الطاقة الكهربائية لقطاع الموانئ تعرفة مستوية مقدارها 91 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

التعرفة المختلطة (تجاري/زراعي)
وتطبق على آبار المياه لأغراض تجارية وزراعية في كافة أنحاء المملكة تعرفة الشريحة الأولى للمشتركين التجاريين على ثلثي الطاقة المستهلكة والتعرفة المستوية للمشتركين الزراعيين على ثلث الطاقة الممستهلكة.

فرق أسعار الوقود
وبموجب التعرفة الجديدة، يحدد مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء مقدار هذا الفرق بالفلس لكل كيلو واط ساعة مباع، ويظهر على فواتير الطاقة الكهربائية المباعة لكافة فئات المشتركين.
وتكون قيمة فرق أسعار الوقود صفرا عند نفاذ أحكام هذه التعرفة، كما يتم إعادة النظر في قيمة فرق أسعار الوقود من فترة لأخرى بقرار من مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء حسب تكاليف الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.
وتتولى هيئة تنظيم قطاع الكهرباء مسؤولية إدارة حساب فرق أسعار الوقود لدى شركة الكهرباء الوطنية.

فلس الريف
ويقوم المرخص له والشركة صاحبة عقد الامتياز بتحصيل فلس ريف واحد عن كل كيلو واط ساعة مباع، وتحويل حصيلة هذا الفلس إلى مشروع كهربة الريف الأردني لغايات تمويل مشاريع كهربة الريف.

المقطوعة الدنيا للاستهلاك
وتحدد التعرفة الجديدة أدنى مقطوعة شهرية للمستهلكين في كافة أنحاء المملكة بمقدار دينار واحد على المستهلكين الاعتياديين ودينار وربع شهريا على باقي فئات المستهلكين.

تسديد أثمان الطاقة الكهربائية
وتسدد أثمان الطاقة الكهربائية المزودة للدوائر الحكومية والمؤسسات الكبيرة خلال فترة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ استلام الفاتورة، بحسب التسعيرة الجديدة، وفي حالة تأخر تلك الدوائر والمؤسسات عن تسديد أثمان الطاقة الكهربائية خلال الفترة المذكورة يترتب للمرخص له فائدة قدرها 1% شهريا على أية مبالغ مستحقة الدفع وغير مسددة على أن لا تزيد الفائدة على 9% سنويا.
الحسميات
وبموجب التعرفة الجديدة، تمنح أماكن العبادة والمدارس الحكومية وكليات المجتمع الحكومية والجامعات الحكومية والمستشفيات الحكومية والجمعيات الخيرية، بما في ذلك التي تتبع للقوات المسلحة الأردنية والأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني والمخابرات العامة حسما مقداره 25% من أثمان الطاقة الكهربائية المستهلكة شهريا.
ويستمر المرخص له بالتوزيع والشركة صاحبة عقد الامتياز في منح موظفي شركات الكهرباء والمزودين بالطاقة الكهربائية من الشبكات التابعة لهم حسما مقداره 75% من قيمة الطاقة المستهلكة شهريا.
ويجوز للمرخص له والشركة صاحبة عقد الامتياز منح حسومات معينة للمشتركين بعد أخذ موافقة الهيئة مقابل قيامهم بإجراءات تؤدي إلى ترشيد الاستهلاك وتخفيض الحمل الأقصى.

التحصيل وقراءة العدادات
يتم التحصيل من كافة فئات المشتركين شهريا، وفيما يتعلق بقراءة العدادات تحدد بتعليمات يصدرها مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء.

جنسيات المشتركين
تعامل كافة فئات المشتركين حسب هذه التعرفة بغض النظر عن جنسياتهم.

فترات تعرفة التزويد
بموجب التسعيرة الجديدة، يتم بين فترة وأخرى تحديد الفترة النهارية والليلية وفترة الذروة من قبل مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء حسب ما تتطلبه حاجة النظام الكهربائي.

التعليمات والتفسيرات
يصدر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء التفسيرات والتعليمات الخاصة بتطبيق هذه التعرفة.

صلاحية التعرفة
يعمل بهذه التعرفة اعتبارا من التاريخ الذي يحدده مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء.