عمان- جمانة غنيمات - بدأ 354مكتبا بريديا أمس بتلقي طلبات المواطنين غير العاملين في أجهزة الدولة لتعويضهم عن رفع الدعم عن المشتقات النفطية لتعاود تسليم المبالغ لمستحقيها بعد نحو أسبوعين من تاريخ تقديمهم الطلب.
وتقوم جميع الدوائر الحكومية بوضع قوائم تشمل العاملين المستحقين للدعم لديها والتنسيب بأسمائهم لوزارة المالية لتضاف المبالغ المالية لرواتبهم نهاية الشهر الحالي ،أما المتقاعدون ومتلقو المعونة الوطنية فستتولى الوزارة أمر تحديد حجم التعويض الذي يستحقونه ويضاف على رواتبهم.
وقال أمين عام وزارة المالية الدكتور حمد الكساسبة لا يوجد نماذج مخصصة لموظفي الدولة ومتقاعديها والعائلات التي تتلقى معونة وطنية مشيرا إلى أن مبالغ التعويض الخاصة بهذه الفئات ستحدد من قبل الوزارة وتضاف إلى رواتبهم نهاية الشهر الحالي.
وأكد أن كوادر وزارة المالية جاهزة لصرف الدعم النقدي لموظفي الدولة ومتقاعديها العسكريين والمدنيين مشيرا إلى أن مكاتب البريد باشرت استلام الطلبات بعد صدور قرار رفع الدعم.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة البريد الأردني سعيد شقم أن 354 مكتبا بريديا بدأت استلام النماذج المعدة لتعويض المواطنين غير العاملين في أجهزة الدولة عن رفع الدعم عن المشتقات النفطية.
وبين أن المكاتب ستسلم إرساليات يومية لدائرة ضريبة الدخل تضم جميع الطلبات المقدمة لتسريع عملية صرف التعويضات لمستحقيها مشيرا إلى أن مكاتب البريد الرئيسية ستعمل مدة 12ساعة بدءا من الساعة السابعة صباحا.
وأضاف شقم يصل عدد النسخ الجاهزة من النموذج نحو 200الف نسخة توزعت على المكاتب في جميع المحافظات ومن غير المتوقع أن يتجاوز عدد الطلبات240 ألفا.
وأعلن مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إياد القضاة أن دائرة الضريبة انشأت مركز اتصال لتلقي مكالمات الجمهور والإجابة على استفساراتهم لافتا إلى أن المركز أجاب على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالية التعويض وبالحالات خاصة مثل النساء المطلقات أو من سبق له الزواج مرتين بأخرى.
وتوقع القضاة تسليم المبالغ النقدية لمستحقيها خلال أسبوعين من تاريخ تعبئة الطلب من قبل صندوق البريد الذي تم من خلاله إرسال الطلب.
وأقر مجلس الوزراء أول أمس تطبيق المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة من إستراتيجية الدولة الهادفة إلى رفع الدعم عن قطاع المحروقات ووافق مجلس الوزراء على آلية التعويض النقدي المباشر للطبقات التي ستتأثر جراء قرار رفع الدعم عن قطاع المحروقات وتراوحت نسب الرفع ما بين (9ر11-3ر43)%.
ويتوقع أن تبلغ تكلفة هذا الدعم حوالي 7ر61 مليون دينار توزع على دفعتين وبواقع 9ر30 مليون دينار لكل دفعة. وبين القضاة أن الطلب يعبأ من قبل رب الأسرة أو من يوكله موضحا أن تحديد نصيب الفرد الواحد من دخل الأسرة يتم بجمع الدخول المتأتية لجميع أفراد الأسرة ضمن دفتر العائلة الواحد وقسمة حاصل الجمع على عدد أفراد الأسرة في ذلك الدفتر.
وسيتم التعويض بناء على دخل الفرد من مجموع دخل الأسرة السنوي وليس دخل الفرد فقط ويقدر حجم دعم المحروقات في عام 2005 حوالي 530 مليون دينار أو ما نسبته 20% من النفقات الجارية ويتوقع أن يبلغ في ظل الارتفاع الكبير في أسعار النفط العالمية خلال عام 2006 إلى نحو 450 مليونا.
وتتضمن الآلية تعويض الأسر الفقيرة رفع أسعار المحروقات، تقسيم المستحقين للتعويض إلى ثلاثة فئات هي تقديم دعم نقدي مقداره (25) دينارا لكل فرد تقل حصته من دخل الأسرة السنوي عن (400) دينار سنويا، على أن لا تتجاوز قيمة التعويض للأسرة الواحدة ضمن هذه الشريحة (150) دينارا.
وأما الفئة الثانية فستتلقى دعما مقداره (15) دينارا لكل فرد تتراوح حصته من دخل الأسرة بين (400) دينار ولغاية (800) دينار سنويا، على أن لا يتجاوز قيمة التعويض للأسرة الواحدة ضمن هذه الشريحة (90) دينارا.
أما الفئة الثالثة فستحصل على تقديم دعم نقدي مقداره (10) دنانير لكل فرد تتراوح حصته من دخل الأسرة بين (801) دينار ولغاية (1000) دينار سنويا، على أن لا يتجاوز قيمة التعويض للأسرة الواحدة ضمن هذه الشريحة (60) دينارا.
ومثال على احتساب قيمة التعويض لأسرة دخلها الشهري 350 دينارا وعدد أفرادها المسجلين في دفتر عائلة خمسة أفراد بمن فيهم الأب والأم يتم ضرب الدخل الشهري في(12شهرا) للحصول على قيمة الدخل السنوي لهذه العائلة والذي يبلغ في هذه الحالة 4200 دينار.
ويقسم على عدد أفراد الأسرة للحصول على حصة الفرد الواحد من الدخل السنوي للأسرة والبالغ في هذه الحالة 840 دينارا وبحسب التوزيع السابق تحصل هذه الأسرة على تعويض نقدي ضمن الشريحة الثانية مقداره عشرة دنانير لكل فرد من أفرادها.
ويبلغ حجم دعم المحروقات في عام 2005 حوالي 530 مليون دينار أو ما نسبته 20% من النفقات الجارية ويتوقع أن يبلغ في ظل الارتفاع الكبير في أسعار النفط العالمية خلال عام 2006 إلى نحو 450 مليونا.
وسيتم صرف الدعم على دفعتين الأولى ابتداء من نيسان والثانية ابتداء من أيلول ،2006 ليشمل العاملين والمتقاعدين من الجهازين المدني والعسكري والضمان الاجتماعي والعاملين في القطاع الخاص وغير العاملين والأسر التي تتلقى مبالغ مالية من صندوق المعونة الوطنية.
أما الأساس المعتمد في تحديد دخل الفرد هو جمع مداخيل الأسرة في عام 2005 وعدد أفرادها عند تقديم الطلب للاستفادة من هذا الدعم في حين أن احتساب قيمة التعويض للموظفين من الجهازين المدني والعسكري سيعتمد على رواتبهم السنوية وعدد أفراد أسرهم.
وتشمل الآلية صرف مبلغ (10) دنانير على دفعتين لكل موظف من الجهازين المدني والعسكري لا يتجاوز راتبه الشهري (200) دينار ولا تنطبق عليه شروط الدعم النقدي. يعبأ الطلب من قبل رب الأسرة أو من يوكله ويتم تحديد نصيب الفرد الواحد من دخل الأسرة بجمع الدخول المتأتية لجميع أفراد الأسرة ضمن دفتر العائلة الواحد وقسمة حاصل الجمع على عدد أفراد الأسرة في ذلك الدفتر.
وأوضح القضاة أن دائرة الضريبة انتهت من تحديد الآلية صرف التعويض للأفراد العاملين في القطاع الخاص وكل من ليس له دخل مقابل عمله في الجهازين العسكري والمدني والمؤسسات الرسمية والمتقاعدين العسكريين والمدنيين.
وبين القضاة أن قيمة وشريحة التعويض تحدد بناء على دخل العاملين في الأسرة والمسجلين في دفتر العائلة ،بحيث يجمع الدخل المتأتي للعائلة ويقسم على جميع الأفراد المسجلين في دفتر العائلة بحيث تحصل الأسرة على التعويض عن ستة من أفرادها مهما بلغ عددهم .
وبين القضاة أن الدائرة ستدقق الطلبات المقدمة من المواطنين للتأكد من صحة البيانات الواردة فيها خلال أسبوع ،ليتم الرد عليها وتحديد المستفيدين من التعويض وشريحة التعويض التي يستحقونها منبها إلى أن الدائرة ستتمكن من تجاوز حالات التلاعب في المعلومات الواردة في طلبات التعويض لإيصال المبالغ لمستحقيها.
ويتضمن النموذج الذي وزع على المكاتب البريدية منذ يوم أمس بيانات على المواطن تعبئتها حول اسم رب الأسرة من أربع مقاطع وأفراد الأسرة مهما بلغ عددهم والعنوان بالإضافة إلى الرقم الوطني والمهنة والدخل السنوي للأسرة (يشمل جميع العاملين في الأسرة التي يضمها دفتر عائلة واحد).
ويشمل النموذج معلومات حول مصدر دخل الأسرة سواء من الراتب(شامل لجميع العلاوات والبدلات)والتجارة والمهن والحرف إلى جانب الزراعة والإيجارات وشركات التضامن والتوصية أو أي مصدر دخل آخر.
ويحتوي النموذج أيضا سؤالا حول عمل أي من أفراد الأسرة في دائرة أو مؤسسة حكومية أو في الجهاز العسكري إضافة إلى استفسار حول تلقى احد أفراد الأسرة راتبا شهريا يزيد عن 200 دينار وإقرار بأن جميع المعلومات الواردة في الكشف صحيحة وكاملة وتحت طائلة المسؤولية القانونية.
و يرفق مع النموذج صورة عن دفتر العائلة للمستفيد بحيث يوقع مأمور البريد على الصورة وطلب التعويض تأكيدا منه على مشاهدة الأصل وصحة المعلومات الواردة فيه.

36مكتبا بريديا فـي جرش  وعجلون تبدأ باستقبال الطلبات

عجلون - جرش علي فريحات وفايز عضيبات - بدأت المكاتب البريدية في محافظتي جرش وعجلون باستقبال طلبات دعم المحروقات من خلال (36) مكتبا موزعة في مختلف مناطق المحافظتين منها (18) في محافظة عجلون و (18) في محافظة جرش .
وقال مدير مديرية البريد في المحافظتين محمد حمد الصمادي ان جميع الموظفين العاملين في المكاتب البريدية يقومون بمساعدة وإرشاد المواطنين موضحا ان طريقة تعبئة النموذج سهلة ويمكن لرب الاسرة ان ينجز معاملته خلال فترة بسيطة وان الوثيقة الوحيدة المطلوبة صورة عن دفتر العائلة مع الدفتر الأصلي ليتم التأكد من صحة المعلومات فيها .
وأضاف الصمادي ان الكشوفات يتم إعدادها بشكل يومي ويتم رفعها بعد التدقيق من خلال مركز بريد التبادل الى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات مبينا ان الدوام في بريدي عجلون وجرش المركزيين يعملان بنظام الفترتين ولغاية الساعة السادسة مساء وان بريد القيروان يعمل لغاية الساعة الرابعة وبقية المكاتب الى الساعة الثالثة.
وقال مراقب بريد جرش خليل جسار انه تم توزيع (1000) طلب من خلال المكاتب وتم استقبال (700) طلب في محافظة جرش خلال اليوم الأول .
وقال عدد من المواطنين ان الإجراءات المتبعة صعبة خاصة وانه يتطلب تواجد رب الاسرة وأغلبيتهم من كبار السن او المرضى وطالب عدد من الموظفين بإعادة النظر بالعلاوات التي تصرف لهم بدل اقتناء سيارات او بدل تنقلات للعمل الرسمي والتي تم تحد يدها ب ( 5) قروش للكيلو متر الواحد منذ عشرات السنين ولم يتم تعديلها رغم الزيادة المستمرة على أسعار المحروقات . يذكر ان الإقبال في محافظة عجلون كان ضعيفا واستقبل مكتب كفرنجة (45) طلبا وعجلون المركزي (15) وعنجرة (17 )والقلعة (18 )طلبا .

مكاتب البريد فـي الزرقاء تشهد اقبالا ملحوظا

الزرقاء -الرأي - وفي مدينة الزرقاء شهدت مكاتب البريد اقبالا ملحوظا من قبل المواطنين الذين اقبلوا على تسلم النماذج الخاصة بالحصول على الدعم النقدي المباشر من الحكومة حيث استقبلت جميع مكاتب البريد في المدن والقرى طلبات المواطنين بهذا الخصوص واشار السيد محمد دغش - مواطن - الى انه راجع احد مراكز البريد بحدود الساعة الحادية عشره صباحا الا انه تفاجا بان معظم النماذج قد نفدت وطالب الجهات المعنية بتزويد مراكز البريد باعداد كافية في حين اشار مواطن اخر الى انه استطاع الحصول على النماذج من البريد القريب من منزله دون عناء حيث اخذ النموذج من اجل تعبئته واعادته الى البريد في اليوم التالي .


اقبال محدود لاستلام نماذج  تعويضات رفع اسعار المحروقات فـي الكرك

الكرك - محمد الخوالده - كان الاقبال على استلام نماذج تعويضات المحروقات للاسر الفقيره في المكاتب البريديه في محافظة الكرك وعددها 34 مكتبا بريديا محدودا وقال مدير مديرية بريد الكرك في شركة البريد الاردنيه زهير الشمايله ان هذا ليس مقياسا باعتباره اليوم الاول لتوزيع تلك النماذج لافتا الى ان اجراءات استلام النماذج وتعبئتها تتم بشكل سلس بما لايكلف المواطن اى جهد متوقعا ان يتزايد الاقبال اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى الموعد النهائي للعمليه يوم الثلاثين من شهر تموز المقبل 0
هذا وقد بلغ عدد النماذج التي تمت تعبئتها وتسليمها للمكاتب البريديه رسميا زهاء 500 نموذج في حين يصل عدد النماذج المسلمه للمواطنين والتي لم تتم اعادتها للمكاتب البريديه زهاء 2000 نموذج وكانت منطقة الاغوار الجنوبيه وخاصة بريد غور الصافي الاكثر تسليما للنماذج بمجموع قدره 1000 نموذج وفي غور المزرعه 40 نموذجا 0