عبدالهادي راجي المجالي

كلما أدرت مفتاح المذياع في السيارة , تداهمني أغنية (حسين السلمان) الجديده :- (تي رش رش) ...أحاول أن أفهم معنى (تي رش رش) وما دخلها بالأغنيه ولكني لم أهتد للان الى تعريف مقنع لمعنى هذه الكلمة .
اتصلت مع حسين السلمان مساء الثلاثاء وسألته عن معنى الكلمة وهل يعتقد أن الاسلاميين قد انسحبوا من الحراك الشعبي بعد صفقة مهمة من تحت الطاولة ؟..وللاسف لم يجبني (حسين) عن أي من السؤالين ولكنه أكد لي أن الأغنيه أخذت صدى مهماً وهائلاً ....وأسمعني جزءا من (تي رش رش) على الهاتف وانا بالمناسبة (رشرشت) معه قليلا .
ومن المهم أن اشير الى أن أولادي في عطلة العيد طلبوا مني (تي رش رش) فاشتريت لهم (السي دي) الخاص بالأغنية وكلما ذهبنا في مشوار وضعتها لهم بناءً على طلبهم ...ولأن اصغرهم (ياسر) قد تعلم النطق مؤخرا وما زال يخطئ في اللفظ الا أنه أجاد لفظ الأغنية وهو الان في طور حفظها كلها .
أحيانا تذوب تصريحات الحكومة بعد انطلاقها بيوم واحد فقط لحظة أن تطوي أوراق الجرائد وتفتح صحيفة اليوم الثاني, ولحظة أن تغير المواقع الألكترونية اخبارها القديمة بأشياء جديدة, ولكن (تي رش رش) ما زالت تصريحا مهما وأن كان مبهما وغير مفهوم الا أنها مع كل صباح تتصاعد أكثر وتأخذ اصداء أكبر .
على كل حال , لا اريد الغوص في تفاصيل (تي رشرش) ولكني انهكت نفسي أول أمس بالبحث عن معنى لهذه الكلمة وأكتشفت أنها مأخوذة من التراث الكردي الغنائي في شمال العراق وأول من استعملها هم الأشقاء في العراق وفي المحافظات السورية القريبة ...وربما هي لا تعني شيئا وتشبه الى حد بعيد (يادادا) ..في أغنية سمير توفيق :- (رف الحمام مشرق يا دادا ...مجوز ولا فرداوي ...يا دادا ...كنك ناوي يا حبيب يا دادا) .
 (يا داد و تي رشرش) ....هي مجرد ألفاظ أدرجت لأن هناك نقصا في الوزن أو أكمالا لاستقامة اللحن فقط ...
شيئان لم أفهمهما في عطلة العيد الطويله تلك وهما :- تي رشرش ..والانسحابات التي تمت من الحراك ...هل من الممكن أن يجبني حسين السلمان على واحد من هذه الاسئلة ..أنا أعفيه من (تي رش رش) ولكني أريد ان أفهم انسحاب الجماعة ...
على كل حال الوضع وعلى ما يبدو :- (تي رشرش)