عمان-د.أماني الشوبكي

يعتبر كرنفال «عيش حلمك» 2021، أول مشروع مجتمعي لارشاد وتعريف وتوعية طلبة الثانوية والمدارس في التخصصات والخيارات التعليمية المستقبلية واحتياجات سوق العمل.

وانطلقت فكرة المشروع 2011 من خلال المهندس مالك أبوغنيمة، وهي إحدى مبادرات مؤسسة «بادر وساهم» للمشاريع المجتمعية وبالتعاون مع 50 شريك وداعم حيث تضم المؤسسة نحو 10 الاف متطوع و43 الف زائر ومستفيد.

وجاءت الفكرة لمساعدة الطلبة على اختيار التخصص الصحيح بهدف تقليل نسب البطالة وتحقيق الابداع الشخصي من خلال اكتشاف الذات والقدرات والميول والتعريف بالتخصصات وماهيتها والتوعية باحتياجات سوق العمل، كذلك التوعية بالخيارات التعليمية داخل وخارج الاردن وتغيير الصورة النمطية عن التخصصات والتوعية بالتخصصات القادمة من المستقبل.

وقالت المسؤول الإعلامي روان العظم عن هذه المبادرة وهدفها: ساعد هذا المشروع الذي يعتبر أكبر حدث للتعريف بالتخصصات وخيارات التعليم المستقبلية، وتم إقرار إنشائه سنوياً لمساعدة الطلبة الذين يجلسون على مقاعد الدراسة في الصفوف الأخيرة بالمدرسة واللذين يرغبون بتحديد مسار مستقبلهم التعليمي.

وأضافت: يضم المشروع ايضاً مجموعة من المبادرات من أهمها «Next Step» مبادرة متخصصة في تأهيل الطلاب المقبلين على التخرج لسوق العمل وإرشادهم لمسارات التطور الوظيفي، وكذلك ايضاً «مجلة وداعا توجيهي» خارطة انتشار التخصصات دليل «اكتشف حلمك الدليل» الأول من نوعه الذي يساعد الطالب في تحديد ميوله واكتشاف ذاته لاختيار تخصصه.

من جانبها، كشفت تالا ابو السكر مديرة التسويق ان هذه المبادرات حظيت بإهتمام ورعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله في عام ٢٠١٩، ما عزز مسيرتها وساهم بتحقيق المزيد من النجاحات، وكشفت أن الكرنفال يشمل أكثر من ١٥٠ زواية ومحطة، وأن الفئة المستهدفة هي طلبة التوجيهي وكذلك طلبة الصفوف العاشر والأول ثانوي، وكذلك طلبة الجامعات المهتمين باستكمال دراستهم العليا.