عمان  -  عمار الصقور

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية المهندس رائد رافد آل خطاب إن التنبؤات الجوية المستقبلية تعتبر مؤشراً مهماً، ولكن لا يمكن الجزم بدقتها.

وأشار في حديثه إلى الرأي أن مؤشرات النماذج العددية المستخدمة في التنبؤات الفصلية بعيدة المدى قد تكون أحيانا مطابقة وأحيانا لا، خاصة وأن التنبؤات الجوية المستقبلية لا تأخذ كافة الظروف المستجدة التي تطرأ على الحالة الجوية، مبينا أنه كلما زادت فترة التنبؤ كلما قلة الدقة في توقعات النشرة.

وبين أن التقارير العالمية المعدة من قبل الراصدين العالميين المهتمين بالطقس ومن قبل بعض مراكز التنبؤات الجوية العالمية، تشير إلى احتمالية أن تكون الهطولات المطرية لهذا الموسم المطري 2021-2022 دون المعدلات العامة.

وحول ارتفاع درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من العام قال آل خطاب إن الارتفاع الملحوظ على درجات الحرارة اعتيادي وتكرر في سنوات سابقة مشيرا إلى أن العام الماضي شهد موجة حر طويلة في مثل هذا الوقت من العام.

ويعتبر الموسم المطري الماضي 2020- 2021 ضعيفا من حيث كميات ومعدلات الهطول المطري حيث بلغت نسبة الهطولات المطرية في الأغوار الجنوبية 21% من المعدل المطري السنوي، في حين بلغت 43% في المناطق الجنوبية و 59% في المناطق الشمالية، 81% والمناطق الوسطى الغربية 77% والمناطق الجنوبية الغربية 40% في حين بلغت أعلى نسبة هطول مطري في الأغوار الشمالية ووصلت إلى 102%..

وحول حالة الطقس أشارت إدارة الأرصاد الجوية إلى أن الأجواء اليوم تكون معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

أما غدا الجمعة تكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.