عمان - طارق الحميدي

قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور أن كافة البؤر الخطرة والاختلالات على طريق جرش تم التعامل معها ومعالجتها خلال الفترة الماضية من قبل فريق مختص.

وتوقع النسور في تصريح لـ الرأي أن تتراجع حوادث الانهيارات على طريق جرش خلال الموسم المطري الحالي الى ادنى مستوى مقارنة مع حوادث الاعوام الماضية.

وقال النسور إن وزارة الاشغال العامة والاسكان شكلت لجنة العام الماضي لمتابعة الطريق بعد عدة حوادث انهيار وانزلاقات نتيجة الطبيعة الجيولوجية للمكان وتغير الخواص الكيميائية والفيزيائية للمواد المكونة له عند تعرضها للرطوبة وكميات كبيرة من المياه.

وأوضح أن طريق جرش بسبب طبيعته الطينية وميوله الحاد ووفرة المياه في المنطقة يخزن الكثير من المياه، ما يؤدي إلى انزالق الطريق لعدم قدرة هذه الارض على حمل المياه.

وقال إن اللجنة التي مثلت فيها نقابة الجيولوجيين قامت بزيارات متكررة للطريق بهدف عمل دراسات مفصلة حول بعض المقاطع والبؤر وقدمت توصياتها والتي عليها تم طرح مجموعة من العطاءات لإصلاح الطريق.

وقال إن عمل كافة الإجراءات الوقائية ضمن الإمكانات المتاحة من خلال وضع اشارات تحذيرية وبناء اقفاص حديدية وحجرية وانشاء جدران استنادية و عمل قنوات تصريف مياه و مجموعة كبيرة من التدابير الوقائية التي تم اتخاذها لمعالجة الكثير من المواقع التي كانت تسبب الكوارث.

وأثنى النسور على العمل المؤسسي من خلال وزارة الاشغال واللجنة المختصة التي تم تشكيلها.