القدس - بترا



منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلية مصلين من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، من التوجه إلى المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، فجر اليوم الثلاثاء. واوضحت الهيئة الاسلامية العليا في القدس، ان قوات من شرطة الاحتلال ووحدة "حرس الحدود" التابعة لها، أوقفت حافلات عدة متوجهة من أراضي 48 إلى المسجد الأقصى المبارك، كما وثق شريط فيديو بثه ناشطون فلسطينيون عملية ايقاف الشرطة لحافلات المصلين وتفتيشهم تفتيشا كاملا.

وبينت الهيئة، ان ما يجري من استباحة اليهود للمسجد الأقصى المبارك، أمر عدواني غير مسبوق، وخاصة رفع العلم الإسرائيلي والنفخ بالبوق، وأداء صلوات تلمودية في باحات الأقصى بحجة الأعياد المتعددة والمتتابعة.

وأكد مصلون آخرون من أم الفحم، إن الشرطة الاسرائيلية منعتهم من الدخول لأداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى عبر باب السلسلة. وأطلق ناشطون من القدس والأراضي المحتلة عام 48 دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه، ردا على اقتحامات المستوطنين والانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها. الى ذلك، اقتحم مستوطنون متطرفون يهود اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية(بترا) في رام الله، إن مستوطنين اقتحموا باحات الأقصى عبر باب المغاربة على شكل جماعات، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في المنطقة الشرقية من المسجد الاقصى، كما نفذوا جولات مشبوهة في باحاته بحماية وحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي.

من جهة اخرى، اشار شهود العيان الى ان عناصر من شرطة الاحتلال اعتدوا بالضرب على شاب في باحات الأقصى، ومنعوه من الصلاة، قبل أن يعتقلوه ويقتادوه إلى منطقة باب السلسلة. وعلى نفس الصعيد، وضمن مبادرة رباط الحمائل، دعت العديد من العائلات المقدسية أفرادها للتوجه إلى الأقصى والرباط فيه، كما أطلقت دعوات مشابهة لشد الرحال إلى الأقصى من أم الفحم والعديد من البلدات العربية في أراضي 48. من جهتها، أدانت القائمة العربية المشتركة في بيان اليوم، استمرار الانتهاكات اليوميّة الخطيرة للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة وبوتيرة تصاعدية غير مسبوقة. يذكر ان المسجد الأقصى يتعرض لاقتحامات يومية من قبِل المستوطنين، تزداد خلال فترة الأعياد اليهودية، إذ يقوم خلالها مئات المستوطنين باقتحام الأقصى مرات عدة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال والوحدات التابعة لها.