عمان - فرح العلان

ضمن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب، قدمت دار فضاءات للنشر والتوزيع حفل توقيع لكتاب «الشبع من الحياة » لمؤلفه الزميل الصحفي والكاتب أحمد ذيبان الربيع.

ويتضمن الكتاب تجربة حياة غنية، تجمع بين الإنساني والاجتماعي والسياسي والصحفي والسياحي بأسلوب مشوق.

وقال ذيبان إن الكتاب يرسم صورة بانورامية لحياة نسبة كبيرة من البسطاء، الفقراء والبؤساء المكافحين من أجل حياة كريمة، ويملكون إرادة قوية لمواجهة المعاناة والتحديات، ويصارعون أمواج الحياة المتلاطمة، بحثا عن فرص للعيش بكرامة وشرف، وسط حياة مزدحمة يتسابق فيها الناس، حاشدة بالكذب والنفاق والظلم، أنه ينطق بأسمائهم جميعا.

وكتب الشاعر والروائي جهاد أبو حشيش مدير عام دار فضاءات للنشر على غلاف الكتاب: «السير الذاتية التي يكتبها العرب في الغالب، هي سير التمني والبطولة، أو ما يشبه قصائد المدح، والتي تعودنا في حكايات أجدادنا أن لا نسمع سواها، فجميعهم أبطال، وحين ننظر إلى ما نحن فيه نستغرب، كيف إذا وصلنا إلى كل هذا الانهزام والتردي؟».

وأضاف: «في هذا الكتاب نقرأ عالمًا آخر، عالما بسيطا يحاول الانتصار للحياة، ولا يعترف بالضعف الذي يعتريه وإن كان يعاينه ويقوله، ربما لأنه يصر دائما على الانتصار، دون أن يرتدي زي الابطال، بل ولا يرضى إلا أن يكون إنسانًا، إنسانا عاديا وفقط ».