عمان - سائدة السيد

أعلنت الجمعية الأردنية للتأمينات الصحية أمس عن عقد مؤتمرنحو «تغطية صحية شاملة» للأردنيين اواخر الشهر المقبل في منطقة البحر الميت.

وسيعقد المؤتمر بالتعاون مع البنك المركزي، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ومؤسسة الحسين للسرطان، لغاية إعداد مسودة مشروع التأمين الصحي الشامل للأردنيين وعرضه على الحكومة.

الأمين العام للجمعية فواز العجلون، قال في حديث الى «الرأي» عقب اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي الذي عقد امس بحضور ممثلي عن 27 مؤسسة تدير قطاع التأمينات الصحية: تم مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية وإقراره، بالإضافة الى الحسابات المالية الختامية للسنة المالية الماضية وإقرارها وانتخاب أعضاء مجلس الادارة من ضمن الأعضاء العاملين الاعتباريين حسب النظام.

اضاف: الهيئة العامة وافقت على المحاور التالية، الاستمرار بالعمل على السياسات الصحية العامة، وتكثيف العمل على الورشات والمؤتمرات والتدريب، والاعلان عن عقد مؤتمر «نحو تغطية صحية شاملة» بتاريخ 30-31 الشهر المقبل في قصر الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات البحر الميت بالتعاون مع البنك المركزي الأردني والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومؤسسة الحسين للسرطان، من أجل إطلاق مسودة مشروع التأمين الصحي الشامل.

ولفت العجلوني الى أن أعضاء مجلس الإدارة الجديد للجمعية، يتكون من شركات ومؤسسات حكومية وخاصة، وقد تم انتخاب مدقق الحسابات القانوني للسنة المالية الجديدة، كما تم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية الماضية.

وكان جلالة الملك قد كلف في كتب التكليف السامي الحكومات بإيجاد محور عن التأمين الصحي الشامل للأردنيين، ومطالبتهم بالإسراع فيه.

كما كانت حكومة الدكتور عمر الرزاز السابقة قد بدأت بخطوات عملية لإقرار التأمين الصحي الشامل، إلا ان جائحة كورونا عطلت سير المشروع وأوقفته، لكن المؤتمر القادم سيضع مسودة جديدة للتأمين الشامل، حيث ستنتهي منها خلال يومين لرفعها الى الحكومة، علماً ان نسبة المؤمنين في القطاعات الصحية وصلت بالمملكة الى حوالي 75%.