عمان - الرأي

تنطلق اليوم في عمان وتحديداً بقاعة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب النسخة التاسعة والعشرين من بطولة آسيا لكرة السلة للسيدات والتي تستمر أحداثها حتى الثالث من تشرين الأول القادم.

ويشارك في البطولة ٨ منتخبات ضمن المستوى الأول في آسيا وهي، اليابان والصين وأستراليا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والصين تايبيه والفلبين والهند.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة على مجموعتين، حيث ضمت الأولى منتخبات، اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والهند فيما ضمت الثانية منتخبات، الصين وأستراليا والفلبين والصين تايبيه.

وتفتتح البطولة بأربعة لقاءات تجمع اليابان والهند عند العاشرة صباحاً، كوريا الجنوبية ونيوزيلندا عند الواحدة ظهراً، الصين والفلبين عند الرابعة عصراً، أستراليا والصين تايبيه عند السابعة مساءً.

وستلعب منتخبات كل مجموعة ضد بعضها البعض في الدور الأول على أن يتأهل متصدر كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي فيما تلعب المنتخبات التي احتلت المركزين الثاني والثالث في كل مجموعة مباراة الملحق من أجل التأهل إلى نصف النهائي والذي سيلعب بنظام خروج المغلوب.

وأكمل اتحاد كرة السلة كافة الأمور التنظيمية واللوجستية لاستضافة المستوى الأول من بطولة كأس آسيا والتي تسبق استضافة المستوى الثاني من البطولة في شهر تشرين الثاني القادم وستشهد تلك البطولة مشاركة المنتخب الوطني للسيدات.

وتحظى المنتخبات المشاركة في بطولة كأس آسيا بسمعة طيبة سواء على المستوى العالمي أو الآسيوي، حيث يشارك المنتخب الياباني في البطولة بعد أسابيع قليلة من تتويجه بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو ٢٠٢٠) وسبق له كذلك احتلال المركز الثاني في بطولة كأس العالم بنسخة عام ١٩٧٥.

أما بالنسبة للمنتخب الأسترالي فقد سبق له التتويج بلقب بطولة كأس العالم في نسخة عام ٢٠٠٦ ونال المركز الثاني في النسخة الأخيرة عام ٢٠١٨ وحقق المركز الثالث في ٣ مناسبات ويحتل المركز الثالث في التصنيف العالمي والأول على مستوى قارة آسيا.

من جانبه يحتل المنتخب الصيني التصنيف الثاني على القارة الآسيوية والسابع على المستوى العالمي وسبق له أن نال فضية أولمبياد برشلونة عام ١٩٩٢ وبرونزية دورة لوس أنجلوس عام ١٩٨٤ وحل كذلك في مركز الوصيف ببطولة كأس العالم عام ١٩٩٤ وثالثاً في نسخة عام ١٩٨٣.

وفيما يتعلق بمنتخب كوريا الجنوبية فكان أفضل إنجازاته هو حصوله على فضية أولمبياد لوس أنجلوس عام ١٩٨٤ والمركز الثاني في بطولة كأس العالم مرتين عامي ١٩٦٧ و١٩٧٩.

ويعتبر المنتخب الكوري الجنوبي الأكثر تحقيقاً للقب كأس آسيا للسيدات برصيد ١٢ لقباً مقابل ١١ لقباً للمنتخب الصيني و٥ ألقاب للمنتخب الياباني والذي احتكر اللقب في النسخ الأربع الأخيرة.