العقبة - الرأي

نفذ مركز شابات القويرة بالتعاون مع الدفاع المدني ندوة حول أولويات الاسعافات الأولية في حالات الطوارئ بمشاركة 20 شابة.

وتحدث النقيب جعفر الجعافرة عن أهمية الإسعافات الأولية عند حدوث أي طارئ في تقديم خدمة طبية فورية ومؤقتة لمريض بغرض محاولة الوصول إلى أفضل وضع صحي ممكن بأدوات ومهارات علاجية بسيطة، كما قدم شرحاً عملياً حول استخدامات حقيبة الاسعافات وأدواتها بالإضافة إلى كيفية إسعاف حالات الاختناق وبعض الحالات الأخرى.

بدوره نظم مركز شباب العقبة فعالية مهرجان العودة للمدرسة في مدرسة الهاشمية للبنات بمشاركة 70 طالبة بمناسبة يوم التطوع العربي.

وأكد المتطوعون أهمية هذه الأنشطة للطلاب لما فيها من تنشيط للتفكير الابداعي ودعم روح المنافسة والتشاركية والتعاون والعمل الجماعي.

واشار رئيس مركز شباب العقبة عامر بنيان ان هذه الأنشطة تأتي ضمن التشاركية مع مديرية تربية العقبة في سبيل دعم الطلاب بكافة الجوانب من خلال تنفيذ انشطة مهارية وقيادية.

الى ذلك حظي عدد من شباب وشابات محافظة الطفيلة بالحصول على منح من برنامج الابتكار للشباب لتدريبهم على تطوير مشاريعهم بصورة تخولها لتكون جاهزة لسوق العمل وقابلة للتطبيق تجارياً.

البرنامج الذي اطلقته وزارة الشباب بالتعاون مع امديست ومؤسسة انفنشن لاند الامريكية وبتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويأتي ضمن محور الشباب وريادة الأعمال، أحد محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019 – 2025 بهدف تطوير الأفكار الريادية والإبداعية عند الشباب، ودمج الريادة والابتكار والتشغيل الذاتي، وتوفير فرص عمل للشباب وأقرانهم في مجتمعاتهم.

وفي الكرك نفذ مركز شابات قضاء الموجب دورة بعنوان «تصنيع الريزن» بمشاركة 15 شابة.

وقامت المدربة زينب الزيديين بتعريف المشاركات بالمواد الأساسية التي تستخدم لعمل مجموعة من القطع الأقرب للرخام وكيفية تزيين القطع.

وبينت رئيسة المركز ازدهار المجالي أن الدورة استمرت لمدة ثلاثة أيام وسط شغف كبير من المشاركات لتعلم حرف يدوية بسيطة يمكن أن تكون نواة صغيرة لفتح مشاريعهن الخاصة مستقبلاً.

من جانبه عقد مركز شابات العدنانية دورة الطباعة باستخدام الديكال المائي بالتعاون مع مدرسة العدنانية الثانوية وبمشاركة 15 شابة.

وتناولت المدربة وسام الشمالية أنواع ورق الديكال والفرق بينها، الى جانب استعراض تقنية جديدة في عالم الطباعة على المواد المنزلية والدعائية بطرق سهلة وبسيطة وباقل التكاليف.