عمان - د. أماني الشوبكي 

رعى وزير الشباب محمد النابلسي حفل تخريج برنامج الابتكار للشباب، الذي اقامته وزارة الشباب بالتعاون مع امديست ومؤسسة انفنشن لاند الاميركية وبتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، بحضور رئيس لجنة الشباب والتعليم في مجلس النواب النائب بلال المومني والمدير القُطري لمكتب امديست في الأردن نور الرشيد، والمدير العام والشريك المؤسس لشركة انفنشن لاند في الشرق الأوسط محمود عرفات.

وأشار النابلسي إلى أن برنامج الابتكار للشباب، هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويأتي ضمن محور الشباب وريادة الأعمال، أحد محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019 – 2025 بهدف تطوير الأفكار الريادية والإبداعية عند الشباب، ودمج الريادة والابتكار والتشغيل الذاتي وتوفير فرص عمل للشباب وأقرانهم في مجتمعاتهم.

وقال: لمست الوزارة خلال الجولات الميدانية التي جرت لمتابعة وتقييم سير عمل البرنامج، حيوية وإيمان الشباب بفكرة البرنامج، ومثابرتهم المستمرة نحو السعي لتحقيق أهداف الفرق.

من جانبها، قالت نور الرشيد إن البرنامج عمل على تدريب الشباب في المهارات اللازمة لرفد سوق العمل، وإيجاد أفضل المشاريع الريادية والمبتكرة، للمنافسة على مجموعة من الفرص التطويرية على مستوى الشرق الأوسط، في ما اكد عرفات إن البرنامج جاء معززاً للجهود الوطنية التي تُبذل لإحداث تغيير فعلي بتحويل الشباب الى شباب منتج ومبتكر.

من جانبه قال النائب المومني، إن البرنامج يمثل فرصة ريادية لدى الشباب، لإرتباطه بالتشغيل والتشغيل الذاتي.

يذكر أن البرنامج وفر منحاً لـ 100 شاب وشابة من محافظات الزرقاء، والطفيلة، وعجلون، لتدريبهم على تطوير نماذج أولية لمشاريعهم بصورة تخولها لأن تكون جاهزة للسوق وقابلة للتطبيق تجارياً، بالإضافة الى عملية تقييم للمشاريع، وعقد مسابقة هي الأولى بالشرق الأوسط، يتم فيها الإعلان عن 3 جوائز رئيسية، بالإضافة الى جائزة أفضل فكرة.

وجاءت النتائج معلنة فوز فريق Amazing Lid، بجائزة أفضل فكرة، حيث عمل الفريق على تصميم غطاء حصري مرن ومبتكر يعمل على منع تسرب المياه.

وفاز فريق Home tools holder بالمركز الأول في المسابقة، حيث عمل على تصميم حمالة نوعية ومبتكرة، متعددة الاستخدامات. وفاز فريق Drainage Clamp بالمركز الثاني في المسابقة، حيث عمل على حل مشكلة تجمع المياه وركودها على زوايا الخلايا الشمسية التي تؤدي الى التكلس وتراكم الأتربة، في حين فاز فريق Rest2MS بالمركز الثالث في المسابقة، حيث صمم حمالة مقاومة للحرارة، ومتعددة الاستخدامات لأدوات الطبخ.