عمان - منير طلال

دخل فريق الأرثوذكسي لكرة السلة سوق الانتقالات بقوة بعدما نجح بالتعاقد مع الثلاثي المخضرم زيد عباس، مالك كنعان وفخري السيوري.

وبدوره تمكن الأهلي حامل ثنائية الدوري الممتاز وكأس الأردن من استقطاب الثنائي جوردان الدسوقي ومحمد حسونة ليمثلا الفريق، ونجح الوحدات باستعادة أحمد الخطيب لتمثيل الفريق من جديد إلى جانب استقطاب أفضل النجوم بهدف المنافسة على بطولات الموسم.

ومع هذه التعاقدات ومع احتراف الخماسي: فريدي ابراهيم، هاشم عباس وخالد أبو عبود في الدوري السعودي، وأمين أبو حواس وسامي بزيع في الدوري القطري تبقى من القائمة المقيدة الأولى محمود عابدين فقط، ومن القائمة المقيدة الثانية: ابراهيم حماتي ونادر أحمد.

وكان الأرثوذكسي أبرم أول تعاقد له مع لاعب المنتخب الأولمبي أحمد أبو راشد، وثم نجح بحسم ثلاثة تعاقدات، منها اثنان من القائمة المقيدة، بعدما تعاقد مع عباس من الأولى كنعان من الثانية والسيوري من القائمة المفتوحة.

ولعب عباس «زوزو» الذي أعلن اعتزاله اللعب الدولي، الموسم الماضي مع الأهلي ونال معه الثنائية الدوري الممتاز وكأس الأردن، وغاب عن الموسم الذي سبقه ولم يلعب بصفوف أي فريق كما تواجد قبل 3 مواسم مع الأهلي ونال أيضاً ثنائية الدوري الممتاز وكأس الأردن، كما سبق لعباس الذي يجيد اللعب في مركز «4» وأن مثل صفوف الأرثوذكسي في موسم 2012 ونال معه لقب الدوري الممتاز على حساب «حامل اللقب» العلوم التطبيقية.

أما كنعان فقد لعب الموسم الماضي في صفوف الجبيهة ولم ينجح معه بإحراز أي ميدالية حيث خرج من الأدوار الأولى في كأس الأردن ونال المركز الرابع في الدوري الممتاز، ومثل قبلها الأهلي موسمين ونجح معه بإحراز لقب الدوري الممتاز في موسمه الأول وكأس الأردن في الموسم الثاني بالإضافة لميدالية البرونزية للدوري الممتاز، ويلعب في مركز صناعة الألعاب.

كما أن التعاقد الثاني للأرثوذكسي جاء بذات المركز صناعة الألعاب عبر السيوري وهو يجيد اللعب أيضاً في مركز «2».

وسبق للسيوري أن لعب في صفوف الأرثوذكسي أيضاً الموسم الماضي وخرج مبكراً من كأس الأردن واحتل المركز الخامس في الدوري الممتاز، وفي الموسم الذي سبقه تواجد مع الجزيرة ولم ينجح في الصعود للمربع الذهبي للدوري الممتاز، واحرز برونزية الدوري الممتاز قبل 3 مواسم عندما كان يمثل الوحدات.

بالإضافة لتلك الأسماء يتواجد من عناصر الأرثوذكسي الشابة: محمود الهزايمة، محمود درويش، طلال بيتموني، اسحاق مرقة، زيد خوري وفادي قرمش.

الأهلي

وكان جوردان الدسوقي الذي أعلن اعتزاله اللعب بعد مشاركته مع «صقور الأردن» كأس العالم 2019 سبق له أن خاض تجربة اللعب في الدوري الممتاز ضمن صفوف الجزيرة الذي تعاقد معه كلاعب «X» لكن الفريق لم يتمكن من بلوغ المربع الذهبي في ذلك الموسم 2018، وهو يبلغ 27 عاماً ويجيد اللعب في مركزي صانع الألعاب ومركز 2.

وكذلك الحال غاب حسونة عن الدوري العام الماضي بعدما سبقه له أن مثل قبل ثلاثة مواسم الأهلي ونال معه لقب الدوري الممتاز، كما مثل الأرثوذكسي الموسم قبل الماضي واحرز معه فضيتي الدوري الممتاز وكأس الأردن، ويجيد حسونة اللعب بمركز «4» مساعد الارتكاز ويجيد التصويب من المسافات المتوسطة، وسبق له اللعب في صفوف جاليتوس البرتغالي في 2019، وهو من القائمة المفتوحة.

وانضم الدسوقي وحسونة الى: موسى العوضي، أحمد الحمارشة من القائمة المقيدة الأولى، أحمد عبيد من القائمة المقيدة الثانية، بالاضافة إلى يوسف العواملة، غيث الفرج وايمن خالد من القائمة المفتوحة.

الوحدات

الخطيب عاد من جديد لثمثيل الوحدات حيث سبق له أن لعب في صفوفه قبل موسمين وحقق معه اللقب التاريخي لـ «المارد الأخضر» والميدالية البرونزية في كأس الأردن، فيما حقق الموسم الماضي برونزتي الدوري الممتاز وكأس الأردن عندما ارتدى قميص كفريوبا، وكان أحد عناصر الأرثوذكسي قبل 3 مواسم وصعد معه للمربع الذهبي للدوري الممتاز ورغم ذلك لم يصعد لمنصة التتويج بعدما اكتفى بالمركز الرابع، وهو يجيد اللعب في مركز «4».

وسبق للوحدات أن تعاقد مع محمد شاهر من القائمة المقيدة الأولى، ويوسف أبو وزنة من القائمة المقيدة الثانية، بالاضافة إلى علي الزعبي، هاني الفرج، أشرف الهندي، عمار بسطامي وموسى مطلق.