عمان-بترا

ألقى السفير الباكستاني في عمان سجاد علي خان محاضرة في مقر المنتدى العالمي للوسطية حول "أثر التطورات في افغانستان على باكستان والأمن الإقليمي".

وأشاد السفير خان وفق بيان صدر عن المنتدى اليوم الأربعاء بجهود المملكة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني لضمان الاستقرار والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

وقال إنه ولطالما كانت علاقات باكستان مع الأردن تاريخيا مميزة للغاية إذ نشأت في مناخ من الثقة حيث يواصل كلا الجانبين تقديره للآخر.

وبين أن باكستان تولي اهمية كبيرة لعلاقتها مع المملكة، ووقف البلدان دائما إلى جانب بعضهما، وتتميز هذه العلاقات بإحساس مشترك بالتاريخ والتصورات المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة.

واضاف أن باكستان تؤيد موقف الأردن الجاد والثابت لحل القضية الفلسطينية على أساس الدولتين، لافتا إلى أن قضية فلسطين قريبة من قلب كل باكستاني، وتدعم باكستان حلا شاملا لجميع الخلافات العربية الإسرائيلية العالقة من أجل سلام دائم في المنطقة.

وقال السفير خان حول التطورات الأخيرة في أفغانستان "نأمل أن يضمن النظام السياسي الجديد بذل جهود منسقة من أجل السلام والأمن والاستقرار في أفغانستان وتلبية الاحتياجات الإنسانية والإنمائية للشعب الأفغاني".

وأكد أن باكستان ملتزمة تجاه أفغانستان بدعم السلام والاستقرار والسيادة والازدهار والحفاظ على مصلحة الشعب الأفغاني، مشيرا إلى أن حكومة باكستان ارسلت مساعدات إنسانية تشمل الأغذية والأدوية للشعب الأفغاني.

وطالب المجتمع الدولي بأداء دوره في المساعدة على تلبية الاحتياجات الملحة للشعب الأفغاني في أزمته الإنسانية.

وقال امين عام المنتدى المهندس مروان الفاعوري إن باكستان دولة شقيقة لها مواقفها الايجابية تجاه القضايا الإسلامية، وقضية فلسطين على وجه الخصوص.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الدكتور محمد الحلايقة، أجاب المحاضر على أسئلة المشاركين ومداخلاتهم.