عمان - فاتن الكوري

انطلقت أول من أمس، افتراضيا، فعاليات الدورة 33 من مهرجان الأفلام الأوروبية، الذي هيئة تنظمه المعاهد الثقافية الأوروبية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويستمر حتى 22 أيلول، بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى والهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

ويعد المهرجان الذي يقام برعاية الأميرة ريم علي، أقدم مهرجان للأفلام الأجنبية في الأردن، وهو يقام بمشاركة سفارات الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي في الأردن وخارجه، بالإضافة لخمس معاهد ثقافية تابعة للاتحاد الأوروبي والعديد من الشركاء المحليين.

وسيتم عرض الأفلام المشاركة التي يبلغ عددها 21 فيلماً حازت عدة جوائز مجاناً وبشكلٍ افتراضي على الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان www.euffjordan.com لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الزوار لمشاهدة الأفلام المشاركة مع عائلاتهم وأصدقائهم بأمان من بيوتهم، كما ستعرض جميع الأفلام مترجمة للغتين العربية والإنجليزية بهدف بناء الجسور الثقافية بين دول الاتحاد الأوروبي والأردن، وتعزيز أسس الروابط والقيم المشتركة بين شعب المملكة وشعوب دول الاتحاد الأوروبي.

ويقدم المهرجان ضمن فعالياته ورشة عمل تحت عنوان «الاقتباس السينمائي من الأدب» بالشراكة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. وتهدف الورشة لتطوير قطاع صناعة الأفلام في الشرق الأوسط من خلال تزويد كتّاب النص السينمائي بالمهارات والاستراتيجيات التي يحتاجونها لإنشاء نصوص سينمائية مقتبسة عن نصوص أدبية كالقصص والروايات الأدبية.

كما سيتم على هامش المهرجان تنظيم ورشات عمل وجلسات حوارية بمشاركة عدد من الممثلين والمخرجين والمنتجين الذين ستعرض أفلامهم ضمن المهرجان لنقل خبراتهم في هذه المجالات لصناع الأفلام الطموحين والصاعدين في المملكة.

وعلقت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن على بدء دورة المهرجان للعام الحالي بقولها: «نحن متحمسون لنحتفل بالنسخة 33 من مهرجان الأفلام الأوروبية، حيث يمثل المهرجان منصة للثقافة، والتاريخ، والعادات الأوروبية. وتمكنّا أن نبني على نجاح المهرجان في العام الماضي الذي تمت إقامته بشكل افتراضي من خلال وصولنا لمحبي الأفلام وتسهيل وصولهم لها في مختلف مناطق المملكة. ونتطلع هذا العام لدورة استثنائية أخرى من المهرجان، تعرض فيه أفلام متنوعة من مختلف دول الاتحاد الأوروبي، ونأمل أن نقيم المهرجان في الأعوام القادمة بنسختي? الاعتيادية والافتراضية معاً لنصل لأكبر عدد من محبي الأفلام في جميع مناطق المملكة».

وسيتم الإعلان خلال المهرجان عن الفائزين بالمسابقتين اللتين أقيمتا تحت مظلته بهدف دعم الإبداع بمجال صناعة الأفلام بالأردن، حيث سيعلن عن الفيلم الفائز بمسابقة الأفلام القصيرة التي تستهدف محترفي صناعة الأفلام في المملكة خلال حفل الافتتاح، كما سيعلن عن الأفلام الفائزة بمسابقة الأفلام على الموبايل التي تستهدف المخرجين المبتدئين والصاعدين ضمن الحفل الختامي، الذي ستعرض خلاله جميع الأفلام الفائزة.