عمان - هبة الصباغ

أعلن اتحاد الفروسية الملكي عن تنظيم بطولة الإنتاج المحلي للخيول العربية يومي الخميس والجمعة المقبلين في مركز عمان للفروسية بمدينة الحسين للشباب.

وتعد البطولة الأولى من نوعها التي تقام في الأردن ويشرف على تنظيمها مربو الخيول في الأردن بمشاركة ما يقارب 1000 خيل من الانتاج المحلي.

ويشرف اتحاد الفروسية الملكي على جميع النواحي الفنية والتنظيمية والتحكيمية ووضع الضوابط والشروط لهذا النوع من المسابقات وذلك وفقاً للأنظمة الدولية المعنية لهذه البطولات.

ويسعى مربو الخيل من خلال بطولات الإنتاج إلى الحفاظ على السلالة العربية وإنتاج خيل جميلة، كما يجب أن تكون بنيتها قوية لتتمكن من التنقل بفرسانها إلى أماكن بعيدة، مثلما كانت تفعل في الماضي.

وبحسب مالك اسطبلات الخطيب بهاء الخطيب، تسهم البطولة في تعزيز انتاجية الخيل الأردنية وأضاف: نسعى من لإبراز الانتاج الأردني ليتسنى للجماهير الأردنية والمهتمين بالخيل معرفة مدى المستوى المتطور لتربية الخيول العربية في الأردن خاصة مع بدء المربين باحضار دماء من الخارج للحصان العربي ما سمح بتطوير تربية الخيل على المستوى المحلي وأصبحت السلالات منافسة، خاصة الحصان العربي الذكر الذي يلعب دور مهم وكبير في تطوير الانتاج إلى جانب نوعية الأفراس التي دخلت الأردن خلال السنوات الثلاث الأخيرة الأمير الذي ساهم بشكل مباشر في تجويد سلالات الخيول وتربيتها في الاردن.

وأشار الخطيب إلى أن البطولة ستشهد منافسة قوية بوجود 5 حكام منهم ثلاثة أجانب سيقومون بالأشراف على البطولة من النواحي التقييمية والتحكيمية.

وكان اتحاد الفروسية الملكي اقام الفترة الماضية العديد من البطولات الدولية أبرزها بطولة الاردن للقدرة المؤهلة لبطولة كأس العالم والتي شهدت مشاركة عدد كبيرة من فرسان مملكة البحرين والأردن وتأهل عدد من الفرسان الى بطولة العالم للقدرة إلى جانب قيام اتحاد الفروسية الملكي بالأشراف على العديد من بطولات القفز التي تنظمها الأندية والمراكز.