عمان - علاء القرالة

أكد خبير الطاقة هاشم عقل، أن اسعار النفط الخام العالمية، ارتفعت 90% منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي.

وبين عقل الى الرأي أن اسعار النفط الخام شهدت ارتفاعات كبيرة وملموسة منذ اول شهر من العام الحالي حيث كان يبلغ سعر البرميل 40 دولاراً مقارنة مع وصولة الى ما يقارب 76 دولاراً عند اخر سعر تم تسجيلة عالميا ما تسبب بانعكاسات ملموسة على السوق المحلي.

وأشار، أن قرار رفع الاسعار وخلال الـ6 شهور الماضية كان عادلا ومتوازناً وطبيعيا مقارنه مع الانعكاسات العالمية لاسعار برنت، مشيرا الى ان الحكومة حددت اليات التسعير بفرض ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية تضاف الى سعرها العالمي المحدد من قبل لجنة التسعير المحلية، اي انها لا تكسب من هذا التسعير الا الضريبة المقطوعة والمحددة مهما كانت الاسعار سواء بالرفع او التخفيض.

وأضاف عقل، أن اسعار النفط عالميا وبالوقت الحاضر والتي وصلت الى ما يقارب 76 دولارا اذا ما تم مقارنتها مع شهر نيسان من العام 2020 فانها ارتفعت بما يقارب 360% وخاصة بعد عمليات الفتح وبدء اعادة الحياة الى طبيعتها في مختلف مناطق العالم.

وتوقع استمرار الارتفاعات العالمية، مبينا ان كافة المؤشرات تشير الى استمرار الارتفاع عالميا خلال الشهور الاربعة المقبلة ما يعني ان هناك ارتفاعات وانعكاسات جديدة سوف تنعكس على الاسعار محليا مستقبلا.