عمان - سيف الجنيني

طالب نائب رئيس غرفة صناعة الاردن محمد الجيطان، الحكومة بإعادة النظر برسوم الارضيات والشحن الداخلي وفتح اسواق تصديرية جديدة، لما يواجهه القطاع الصناعي من تحدٍ كبير يتمثل في تنافسية المنتج الاردني في الاسواق التصديرية.

ولفت الجيطان في تصريح إلى » الرأي» الى ان الصاردات الأردنية تواجه مشكلة تتمثل في تنافسية المنتج الأردني في الأسواق المجاورة بسبب ارتفاع اسعار الشحن عالميا اضافة الى ارتفاع الكلف على القطاع امام منتجات الاسواق المجاورة.

وشهدت أسعار الشحن البحري عالميا ارتفاعا كبيرا بنحو 10 اضعاف الاسعار القديمة نتيجة ارتفاع الطلب عالميا وارتفاع اسعار المواد الاولية، ما تسبب في انعكاسها على اسعار السلع محليا بمختلف انواعها الامر الذي دفع الحكومة الى اتخاذ عدد من الاجراءات.

ومن الأسباب التي أدت إلى نقص الحاويات وارتفاع أسعار الشحن العالمي قيام شركات الملاحة العالمية بوقف تشغيل أكثر من 50 % من بواخر الحاويات وذلك لغايات خفض المصاريف الإدارية والتشغيلية، ما ادى الى تعطل الكثير من بواخر الحاويات الفارغة في الموانئ الأميركية والأوروبية خلال فترة الإغلاقات أثناء جائحة «كورورنا» وسبب ذلك أعطالا للحاويات في الموانئ تفوق القيمة الحقيقية للحاويات.

ويشار الى ان ارتفاع أسعار الحاويات الجديدة بأكثر من 100بالمئة خلال العام الحالي جاء جراء زيادة الطلب على شراء الحاويات الجديدة لتعويض النقص الحاصل في السوق العالمية وكذلك ارتفاع أسعار الحديد المستعمل في صناعتها