عمان - منير طلال

بلغ اليوم المنتخب المصري الدور النهائي للنسخة العاشرة من كأس الملك عبد الله الثاني بتفوقه في الدور قبل النهائي على نظيره التونسي 80-71 في اللقاء الذي اقيم في صالة حمزة بمدينة الحسين للشباب.

وكان المنتخب المصري تصدر الدور الأول للبطولة التي شارك بها 6 منتخبات بالاضافة له وللتونسي، الفلبيني، السعودي وصقور الأردن والأولمبي ولم تدخل نتائج الأخير في حسبة التأهل بعدما شارك في 3 مباريات فقط.

وجمع المصري 7 نقاط من ثلاث انتصارات وخسارة وحيدة امام التونسي بالتحديد في ختام الدور الأول أمس 68-55، بالمقابل كان التونسي يحتل المركز الرابع برصيد 6 نقاط من انتصارين وخسارتين.

ويلتقي بعد قليل "صقور الأردن" والفلبين في اللقاء الثاني للدور قبل النهائي للبطولة، حيث جاء صقور الأردن ثانياً برصيد 7 نقاط من ثلاث انتصارات وخسارة لكن فرق المواجهات المباشرة مع مصر جعلته ثانياً فيما جمع الفلبيني 6 نقاط من انتصارين وخسارتين وهو ذات رصيد تونس لكن تفوق على الأخير بفارق المواجهات المباشرة ليحتل المركز الثالث، وكان صقور الأردن فاز الليلة الماضية على الفلبيني 84-72 في ختام الدور الأول.

مصر /80

تونس /71

نجح المنتخب المصري معتمداً على تفوقه في اللم والمتابعة في اخذ الاسبقية على المنتخب التونسي عندما تحصل 10 متابعة مقابل 5 لمنافسه، ورغم ان نسبته في التصويبات كانت منخفضة بثلاثية وحيدة مقابل اثنتين للتونسي الا ان تميزة في التصويبات الثنائية بتسجل 7 من 8 بنسبة 87 % مقابل اثنتين فقط للتونسي من اصل 7 بنسبة 28% لنهي الفترة الأولى لمصلحته 21-15.

وضرب المصري بقوة في بدابة الفترة الثانية وسجل 8 نقاط دون ان يسجل منافسه اي سلة لكن الأخير بدأ بنتهاج سلاح الثلاثية مع صعوبة التسجيل من تحت السة مع وجود العملاق عمر عرابي، ونجح مع نهاية الشوط الأول بتسجيل 6 من اصل 9 وبنسبة 66% مقابل 4 من 10 للمصري بنسبة 40% وتسوى تسجيل الفريقين من الفرصة الثانية 8 نقاط لكل منهما لينهي المصري الشوط الأول لمصلحته 40-33.

تمكن المنتخب المصري من أخذ التفوق في الفترة الثالثة أيضاً ووسع الفارق عن منافسه لـ 12 نقطة مع نهاية الفترة الثالثة ووصل لـ 14 في مراحلها لنهي الفترة 60-48 ليقترب أكثر من الفوز باللقاء.

واشعل اسامة مأموني اللقاء عندما اصبح المنتخب التونسي على بعد نقطتين فقط بعدما احرز اربع نقاط سوياً من خلال احراز ثلاثية ورمية اضافية 69-71 قبل نهاية اللقاء بـ بدقيقتين و16 ثانية لكن عمرو عبد الحليم استثمر وجوده تحت السلة وتمسك المصري بالفوز حتى النهاية بفارق 9 نقاط.