عمان - الرأي

أعلن مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور شاهر الشوابكة، عن انطلاق الفرق الميدانية اعتباراً من صباح يوم الأحد المقبل لتنفيذ مسح الاستثمار الأجنبي.

وأشارت الدائرة في بيان صحفي اليوم الخميس، إلى أن هذا المسح ينفذ في جميع مناطق المملكة لصالح البنك المركزي الأردني، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وهيئة الاستثمار.

وأضافت أن هذا المسح مهم في ميزان المدفوعات الذي ينفذ للمرة الأولى بصورة إلكترونية والأول منذ عام 2009، حيث سيوفر المسح إحصاءات إجمالية محدثة وشاملة حول مختلف أوجه الاستثمار الأجنبي داخل وخارج المملكة، وتوزيعه حسب النشاط الاقتصادي والدول التي يتدفق منها وإليها، وفقا لدليل الطبعة السادسة من إحصاءات ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي، وسيغطي المسح عامي 2019 و2020. وأكدت دائرة الإحصاءات العامة والبنك المركزي أن البيانات الإفرادية للشركات والمؤسسات المشمولة بالمسح محمية، وسيكون التعامل معها بسرية ولأغراض إحصائية بحتة، حسب قانوني دائرة الإحصاءات العامة والبنك المركزي، وسيقتصر النشر على البيانات الإجمالية المجمعة للشركات والمؤسسات المشمولة في المسح.

ودعت الدائرة المؤسسات والشركات المستهدفة كافة للتعاون مع الباحثين الذين سينفذون زيارات ميدانية للشركات والمؤسسات للحصول على المعلومات اللازمة لأغراض المسح.