عمان- زهور أبو نصره

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب للرأي، إن الوزارة أنهت 7 الماضي ما نسبته 86% من تطعيم أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في متخلف الجامعات العامة والخاصة.

وأكد الخطيب على أن هناك عددا لا بأس به من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية لم يتلقوا الجرعة الأولى وبعضهم تغيب عن الجرعة الثانية، وبالتالي قمنا بالتواصل مع جامعاتهم وذلك لتوكيلهم مهمة لمتابعة المتخلفين عن أخذ اللقاح من كوادرهم الإدارية والتدريسية، مبينًا أنهم لم يتمكنوا من ممارسة عملهم إلا بتلقيهم للقاح كما جاء في امر الدفاع (32)، مضيفًا أن بعض أعضاء الكوادر والهيئات الإدارية قد يكون لديهم امراض تمنعهم من أخذ المطعوم وذلك يتطلب منهم إجراء فحص (PCR) بداية ونهاية كل أسبوع.

وأضاف أن نسبة تطعيم طلبة المدارس قبل تحديث البيانات بلغت 62% مؤكدًا على ارتفاعها بعد التحديث، وهذا يشير إلى وعي طلبة الجامعات وحرصهم التام على أخذ اللقاح، موضحًا أن الوزارة على استعداد تام في حال سمح الوضع الوبائي لنا بالعودة مجددا للحرم الجامعي.

تعاقب المؤسسات التعليمية العامة والخاصة بغرامة مالية لا تقل عن (1000) دينار ولا تزيد على (3000) دينار في حال مخالتفتها لأمر الدفاع (32).

وفي السياق ذاته بين عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الدكتور صادق الشديفات أن الجامعة أنهت حولي 60% من تطعيم الكوادر الإدارية والتدريسية وربما تتجاوز النسبة التقريبية في الأيام المقبلة، مشددًا على ضرورة أخذ اللقاح حتى تكون العودة إلى الحرم الجامعي امنة لنا وللطلبة، وأكد بحديث للرأي أن تلقي المطعوم واجب وطني لذلك يجب علينا أخذه جميعا دون تردد.

وأكد الشديفات أن الجامعة الهاشمية مستعدة لإستقبال الطلبة في حال كانت العودة كاملة او جزئية للطلبة على الفصل الدراسي الأول، مشيرا على ضرورة الالتزام بالتعليمات التي تقرها وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي.

عبرت احدى طالبات جامعة اليرموك فريال الشحام عن ارتياحها بعد تلقيها للقاح كورونا ولأن ذلك يقلل من خطر اصاباتها بفايروس كورونا وبذلك تكون عودتها للحرم الجامعي آمنة حيث اختتم بقولها:"أنه يجب على جميع طلبة الجامعات أخذ اللقاح حتى نتمكن من العودة على الفصل الدراسي الاول بعد الانقطاع الطويل بسبب جائحة كورونا».

الطالبة بيان الزمر في جامعة الحسين بن طلال قالت إن السبب الذي جعلني اتلقى المطعوم كان بسبب الشروط التي تضعها بعض الدوائر الرسمية والخاصة عن دخولك لها حيث يتطلب منك شهادة مطعوم سواء أخذك الجرعة الأولى أو كلا الجرعتين, والهدف الأساسي والأهم وقاية نفسي من فايروس كورونا وحتى اتمكن من دخول جامعتي في حال عودتنا لمقاعد الدراسة.

وألزم أمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021 كل عضو من أعضاء الكادر التدريسي والإداري في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة اعتبارا من 15/8/2021 الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد_ 19 أو تخلفوا عن موعد الجرعة الثانية إحضار فحص (PCR) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع وتسليمه إلى رئيسه المباشر, ولايسمح لأي موظف من القطاع العام والعاملين في المؤسسات التعليمية الخاصة المخالفين لهذا البند الإلتحاق بالعمل، حيث تحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاذه رصيد إجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته.