عمان - منير طلال

يستعيد المنتخب الوطني لكرة السلة «صقور الأردن» ونظيره المصري اليوم عبق ذكريات عديدة كان عنوانها التنافس الدائم بينهما على الألقاب.

وسيكون الطرفان عند السابعة مساء اليوم على موعد مع مواجهة مثيرة تقام أحداثها لحساب اليوم الثالث من النسخة العاشرة لكأس الملك عبدالله الثاني التي تحتضن قاعة الأمير حمزة جميع مبارياتها.

ويقام الدور الأول وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة مع استثناء نتائج المنتخب الأولمبي، بحيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى للدور الثاني.

وبدوره قدم أمس المنتخب الأولمبي «ت 23» عاماً أوراق اعتماده بأول تجربة رسمية له عندما واجه المنتخب المصري في مباراة انتهت 67-94، لصالح الأخير الذي كان فاز على الفلبين 73-60 كذلك.

ولعدم احتساب نتائج «الأولمبي» بات رصيد المنتخب المصري نقطتين، فيما يتصدر «الفلبيني» الفرق برصيد 3 نقاط بعدما فاز على نظيره السعودي 77-62، والأخير أصبح بحوزته نقطتين من خسارتين حيث خسر أمام «صقور الأردن» 81-91.

وكان المنتخب الوطني الذي يملك برصيده نقطتين، التقى في ساعة متأخرة من الليلة الماضية نظيره التونسي في اولى لقاءات الأخير.

وبحسب برنامج البطولة يلتقي عند الواحدة ظهر اليوم، يليه عند الرابعة عصراً لقاء الأولمبي مع المنتخب الفلبيني.

الأردن + مصر

الساعة 7

يحمل المنتخب المصري لقب النسخة الثانية للبطولة بالاضافة إلى فضيتي النسخة الخامسة والسابعة.

ويعد لقاء الليلة الخامس له مع المنتخب الوطني في البطولة ويسعى كلاهما لأخذ الاسبقية حيث يتعادلا حالياً برصيد انتصارين لكل منهما حيث فاز المصري في 2003 خلال الدور الثاني 94-63 كما فاز بالدور الأول لنسخة 2008 خلال الدور الأول 80-68 بالمقابل حقق الأردن الفوز في نسخة 2007 خلال الدور الأول 80-78 وفي نسخة 2011 خلال الدور قبل النهائي 80-71.

ويحتل المنتخب المصري حالياً التصنيف 60 عالمياً والسادس إفريقياً والرابع على مستوى المنتخبات العربية، فيما المنتخب الوطني الثاني على مستوى العرب والسابع آسيوياً و40 على مستوى العالم، ولم تتوقف لقاءاتهما عند كأس الملك عبد الله، بل تواجها مرتين في الدورة النهائي خلال دورة الالعاب العربية، في دورة عمان 99 وفي القاهرة 2007 وحقق المصري الفوز بالذهبية مرتين تاركاً الفضية للأردن، وفي 2007 وضمن نهائي البطولة العربية لكرة السلة حقق المنتخب الوطني الفوز على مصر 80-69.

وضمن بطولة قطر الدولية حقق المنتخب الوطني الفوز 73-66، وضمن بطولة وليم جونز تواجها 3 مرات حقق المصري الفوز مرتين في نسخة 2008، 80-63 ونسخة 2013 89-65 وحقق المنتخب الفوز في نسخة 2014، 74-61، وآخر المواجهات كانت في لقاءين وديين أقيما في اربد وعمان 2019 ضمن استعدادات «صقور الأردن» للمونديال وكانت الغلبة فيهما لـ «الفراعنة» الأول بنتيجة 81-69 والثاني 81-76.

تشكيلة صقور الأردن: فريدي ابراهيم، محمود عابدين، سامي بزيع، امين أبو حواس، زيد عباس، أحمد الحمارشة، أحمد الدويري، يوسف أبو وزنة، أحمد عبيد، مالك كنعان وكامرون فورتي.

الأولمبي + الفلبين

الساعة 4

هي ثاني التجارب الدولية للمنتخب الأولمبي مع أحد عمالقة آسيا والذي يحتل حالياً المركز السادس على مستوى القارة «الصفراء» والمركز 31 على العالم والعائد مؤخراً من لعب الملحق لأولمبياد طوكيو.

بعيداً عن النتيجة فإن الاحتكاك مع أحد قوى القارة الآسيوية والذي سينظم مونديال 2023 بصحبة اليابان واندونيسيا يعد مفيداً للاعبين الشباب من حيث اكتساب الخبرات الدولية.

تشكيلة الأولمبي تضم: ابراهيم حماتي، نادر أحمد، محمود الهزايمة، خالد ابو عبود، محمود درويش، ايمن خالد، غيث الفرج، غازي الصلاح، أحمد أبو راشد، رعد برهوش، محمد غنيم وأدهم الدجاني.

الأولمبي (67) مصر (94)

استعان المدرب محمد حمدان بثنائي «صقور الأردن» مالك كنعان وأحمد عبيد وزج بهما ضمن خماسي الأولمبي الذي بدأ اللقاء الى جانب ابراهيم حماتي، نادر أحمد، خالد أبو عبود.

اشتعل اللقاء مبكراً بعدما كان نادر يرد على ثلاثية المصري هيثم عبد اللطيف في مشهد تكرر مرتين في الفترة الأولى وساهمت ثلاثية حماتي ومتابعات عبيد من تحت السلة لينهي الأولمبي الفترة الأولى لمصلحته 22-17.

بعد البداية القوية في الفترة الثانية التي وسعت الفارق لـ الأولمبي 29-17 بفضل عبيد وكنعان ومحمود درويش الذين تواجدوا برفقة أيمن خالد ومحمود درويش ليبدأ بعدها المصري بمسك زمام الأمور معتمداً على ثلاثية اهايب ومن ثم هيثم كمال ورغم ثلاثية عبيد على غير العادة الا ان المصري انهى الشوط الأول لمصلحته 43-39.

الفترة الثالثة شهدت سيطرة شبه مطلقة للمصري من خلال اللم والمتابعة تحت السلتين لينجح من خلالها لتوسيع الفارق مع نهاية الفترة 64-51، ليوسع الفارق في نهاي اللقاء لـ 27 نقطة.

وكان عبيد الأفضل في صفوف الأولمبي بتسجيل 16 نقطة ليخرج هدافاً للقاء منها ثلاثية بالاضافة لـ11 متابعة ليحقق «الدبل دبل» الى جانب قطعه لكرة وتمريرة مساعدة خلال مشاركته بنحو 32 دقيقة، فيما الهزايمة سجل 6 نقاط بالاضافة لست متابعات خلال مشاركته نحو 24دقيقة، كنعان سجل 13 نقطة منها ثلاث ثلاثيات بالاضافة لمتابعة وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرة خلال مشاركته بـ 28 دقيقة.

وخرج المصري هيثم عبد اللطيف الأفضل في اللقاء بتسجيل 9 نقاط جميعها من خارج القوس من اصل 8 تصويبات بالاضافة لاربع متابعات و6 تمريرات حاسمة وقطع اربع كرات خلال مشاركته 24 دقيقة، وساهم مصطفى المكاوي بـ 7 نقاط و8 متابعات وتمريرة حاسمة خلال 13 دقيقة فقط وكان ايهاب امين افضل مسجل لمصر بـ 14 نقطة منها ثلاثيتان بالاضافة لخمس متابعات وتمريرتين حاسمتين.

الفلبين (77) السعودية (62)

فرض الفلبيني إيقاعه على اللعب منذ بداية اللقاء وتمكن من حسم الفترة الأولى لمصلحته 19-14، ووسع الفارق مع نهاية الشوط الأول 43-30.

واستفاد الفلبيني من سيطرته على اللم والمتابعة وتفوقه في التصويب من خارج القوس لينهي الفترة الثالثة 65-49 وتمكن من الوصول لأكبر فارق هو 20 نقطة من خلال نجاح «لاعبي الدكة» حيث سجل من خلالهم 43 نقطة مقابل 26 للسعودية لينهي اللقاء في نهاية الأمر بفارق 15 نقطة.

وكان السعودي محمد السويلم الأفضل باللقاء وهدافاً له بتسجيله 18 نقطة منها ثلاثية من تصويبته الوحيدة، بالاضافة لخمس متابعات وتمريرة وقطع كرة و«بلوك شوت» خلال 21 دقيقة، وساهم خالد الجبار سجل 12 نقطة منها ثلاثية من تصويبه الوحيدة بالاضافة لمتابعة وتمريريتين حاسمتين خلال مشاركته بنحو 21 دقيقة.

بالمقابل كان الفلبيني جوستيني بالتازار الأفضل في صفوف فريقه بتسجيل 16 نقطة جميعها من خارج القوس ومن تصويباته الاربعة بنسبة نجاح 100% بالاضافة لثلاث متابعات واربع تمريرات حاسمة خلال لعبه 16 دقيقة فقط، وساهم انجيلو كوامي بتسجيل 10 نقاط بالاضافة لست متابعات وتمريرة حاسمة واثنين تصدي دفاعي «بلوك شوت» خلال مشاركته بنحو 21 دقيقة.

مباريات اليوم

السعودية + تونس الساعة 1

الأولمبي + الفلبين الساعة 4

صقور الأردن + مصر الساعة 7