عمان - منير طلال

تفوح الليلة رائحة العراقة في لقاء المنتخب الوطني لكرة السلة «صقور الأردن» ونظيره التونسي عندما يلتقيان السابعة مساءً في اليوم الثاني من النسخة العاشرة لكأس الملك عبد الله والتي تقام في قاعة الأمير حمزة.

وسيكون لقاء الأردن وتونس ممثلا العرب في مونديال 2019 والأفضل بين المنتخبات العربية بحسب التصنيف الدولي، الثاني لـ «صقور الأردن» في البطولة بعدما التقى في ساعة متأخرة الليلة الماضية مع نظيره السعودي، فيما يعد الأول لتونس.

وإذا ما كان الأردن يمتلك 3 ألقاب والرقم القياسي من خلال الفوز بالنسخة الثالثة، السادسة والثامنة فإن المنتخب التونسي حقق لقب النسخة السابعة، وللمصادفة فإن «التونسي» يمتلك كذلك ثلاث ميداليات فضية في ذات النسخ التي حقق فيها المنتخب الوطني اللقب.

وبدوره يكشف المنتخب الأولمبي «ت 23 عاماً» أوراقه عندما يلاقي المنتخب المصري عند الرابعة عصر اليوم.

وكان منتخب «الفراعنة» استهل مشواره في البطولة بتحقيقه الفوز على الفلبين 73-60، فيما يلتقي عند الواحدة ظهر اليوم السعودية والفلبين.

الأردن + تونس

الساعة 7

يحتل المنتخب التونسي صدارة المنتخبات العربية في التصنيف الدولي من خلال احتلاله المركز الثالث على «القارة السمراء» والمركز 34 عالمياً فيما يحتل «صقور الأردن» المركز الثاني على المستوى العربي والسابع على «القارة الصفراء» والـ 40 عالمياً.

وكثيرة هي المواجهات السابقة بين المنتخبين منها 5 مواجهات في كأس الملك عبد الله جميعها صبت لمصلحة المنتخب الوطني حيث كانت البداية في النسخة الثالثة حيث فاز في الدور الأول 84-76 وتجددت المواجهة في الدور النهائي وكان الفوز للمنتخب الوطني 85-75، وفي نسخة 2007 التقيا من جديد في الدور الأول وحقق المنتخب الفوز 80-72 ليتكرر المشهد في الدور النهائي بنتيجة 89-77، وآخر تلك المواجهات كانت في نسخة 2011 في الدور النهائي وحقق المنتخب الفوز 77-59.

لم تنحصر لقاءات المنتخبين في تلك البطولة حيث التقيا ضمن دورة ألعاب التضامن الاسلامي 2005 وحقق المنتخب الفوز 69-62، وفي 2009 التقيا في الدور النهائي لبطولة قطر الدولية وحقق المنتخب الوطني الفوز 77-59، كما تواجها في دورة الألعاب العربية 2011 وحقق المنتخب التونسي أول انتصار له ضمن الدور الأول 77-69 وتواجها مجدداً في قبل النهائي وحقق خلاله المنتخب الوطني الفوز 74-69.

وفي 2014 وضمن بطولة الاسكندريات حقق المنتخب الوطني الفوز 83-74، فيما آخر تلك المواجهات كانت ودية ضمن استعدادات المنتخبين لمونديال 2019 وانتهى لمصلحة تونس 80-68.

تشكيلة صقور الأردن: فريدي ابراهيم، محمود عابدين، سامي بزيع، امين أبو حواس، زيد عباس، أحمد الحمارشة، أحمد الدويري، يوسف أبو وزنة، أحمد عبيد، مالك كنعان وكاميرون فورتي.

الأولمبي + مصر

الساعة 4

تعد البطولة مرحلة تحضير وإعداد للمنتخب الأولمبي كعناصر بديلة ومنتخب رديف للمنتخب الأول حيث يخوض خلال البطولة 3 مباريات ولن تحسب نتائجه في ترتيب الفرق مع النهاية الدور الأول لتحديد المتأهلين الأربعة للدور الثاني «الدور قبل النهائي».

ويعد لقاء اليوم أول اختبار لهم ويكشف من خلالها أوراقه حيث اختار المدير الفني مروان معتوق اللاعبين: ابراهيم حماتي، نادر أحمد، محمود الهزايمة، خالد ابو عبود، محمود درويش، ايمن خالد، غيث الفرج، غازي الصلاح، أحمد أبو راشد، رعد برهوش، و أدهم الدجاني، وفتح باب لبعض من لاعبي «صقور الأردن» للمشاركة ضمن المنتخب الأولمبي الذي يهدف من مشاركته كسبهم الخبرات الدولية.

ويعد المنتخب المصري أحد المنتخبات المرشحة لـ اللقب وذي يتحضر اسوة بالمنتخب التونسي للمشاركة في بطولة كأس افريقيا التي تقام الشهر المقبل في روندا.

مصر(73) الفلبين (60)

نجح المنتخب المصري بفرض إيقاعه على جميع فترات اللقاء، ورغم أن الفترة الأولى كانت متقاربة تقدم بالنتيجة 13-12 ووسع الفارق مع نهاية الفترة الثاني «الشوط الأول» 33-24.

ولم يمنح منافسه الفرصة بالاقتراب منه ووسع الفارق مع نهاية الفترة الثالثة 55-43 وحتى الفترة الأخيرة كانت لمصلحته بفارق نقطة 18-17 لينهي اللقاء لمصلحته بفارق 13 نقطة.

وخرج المصري عمرو محمد الأفضل في اللقاء وهدافاً له بتسجيله 14 نقطة رغم مشاركته بنحو 22 دقيقة فقط منها ثلاثيتان من أصل ثلاث تصويبات بالاضافة لأربع متابعات و5 تمريرات حاسمة وقطع كرة، فيما ساهم ايهاب امين بـ 6 نقاط و7 متابعات و5 تمريرات حاسمة وقطع ثلاث كرات خلال 21 دقيقة.

بالمقابل كان الفلبيني انجيلو كاواما الافضل في صفوف فريقه بتسجيل 13 نقطة وبالإضافة لـ 11 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لتمريرة حاسمة و"بلوك شوت» خلال مشاركته بنحو 30 دقيقة، وساهم جورجي اساك بـ 13 نقطة منها ثلاث ثلاثيات من اصل اربع تصويبات بالاضافة لمتابعتين وتمريرة رغم مشاركته بنحو 13 دقيقة فقط.

مباريات اليوم

السعودية + الفلبين الساعة 1

مصر + الأولمبي الساعة 4

تونس + صقور الأردن الساعة 7