عمان - شروق العصفور

يفتتح المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ومعهد غوتة الألماني بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي وبدعم من الصندوق الثقافي الفرنسي الألماني، معرضا بعنوان «تقارب عن بعد»، وذلك في الخامسة من مساء الأربعاء 28 الجاري في المتحف الوطني (المبنى 1).

ويأتي المعرض كجزء من برنامج «فن الأماكن العامة - منصة مصنع»، التي يطلقها المتحف. وقام بالتنسيق والإعداد لهذا الحدث فريق بحثي ثقافي يضم: آية العبيدي، وباولا فران، وربى حجازي، وسما الشحروري، وسامر بيطار.

ويدفع المعرض بأشكال وسرديات جديدة ومتنوعة للترابط الاجتماعي في الوقت الذي تلاشت فيه الحدود بين عالمنا الرقمي والعالم الخارجي. حيث يساعد هذا الحدث على استكشاف طرق جديدة للتواصل عن بعد من خلال عرض سبعة عشر عملا فنيا لأكثر من عشرين مبدعاً ومبدعة من مختلف التخصصات والخلفيات، ومن جميع أنحاء العالم، لتناول مفاهيم التقارب المادي والعاطفي بطرق وأشكال مختلفة.

ويشتمل المعرض على معرض إلكتروني، وبرنامج عام يتضمن حوارات وورش عمل، بالتزامن مع المعرض الذي يقام في المتحف، بالإضافة إلى عدد من المسارات الفنية في أحياء مختلفة في عدد من المدن الأردنية، حيث ترتبط الأعمال الفنية المعروضة ضمن الحدث برموز الاستجابة (Code QR).

ويضم «تقارب عن بعد» أكثر من 20 فنانا من 11 دولة، يقدمون 17 مشروعا مختلفا تتعلق بموضوع المعرض من خلال تنسيقات مختلفة، وهم: آليا-علا عباس (سوريا)، أمجد المستريحي وأريان كونيغشوف (الأردن وألمانيا)، دلال متولي (الأردن)، ضحى أبوالعز (مصر)، إنجي محسن (مصر)، فاطمة بت (باكيستان)، كارينا الربيحات (الأردن)، كاترينا بورتسوفا (أوكرانيا)، ليلى الزعبی (الولايات المتحدة الأميركية)، وليم السباعي (لبنان)، منار علي حسن غالفاني (لبنان)، مجموعة ميسانثروب (ألمانيا)، منى غزالة (الولايات المتحدة الأميركية)، نجلاء عبد اللطيف وتال? أيوب (السويد، الأردن وكندا)، رانيا عاطف (مصر)، فيشال كوماراسوامي (الهند)، ياسين شيخ الصاغة (سوريا).

ويضم الأسبوع الأول من برنامج «تقارب عن بعد» عددا من الفعاليات الحية المكملة للمعرض الذي يقام في المتحف، وكما يلي:

28 تموز: افتتاح معرض «تقارب عن بعد» في المتحف الوطني للفنون الجميلة (5مساء-9 مساء)، جولة إرشادية مع المنظمين - المتحف الوطني للفنون الجميلة (7مساء)؛ 29 تموز: عرض أدائي بعنوان «تفكيك علم الآلة» لمجموعة (ميزانثروب)- عبر منصة زوم ( 6:30 مساء)؛ 30 تموز: ساعات مكتبية - المتحف الوطني للفنون الجميلة وعبر الإنترنت (6:20 مساء)، حوار وورشة عمل مع شبكة فناني المدينة - إربد وعلى الإنترنت (6 مساء)، جولة ومسيرة - بالقرب من الدوار الثاني في جبل عمان (5:30 مساء)؛ 31 تموز: حوار عن مشروع «تآزر منفصل» للفنانتين ستيفاني كنيس? وإيزابيل برايد - عبر منصة زوم (7مساء-8 مساء)، ساعات مكتبية - المتحف الوطني للفنون الجميلة وعبر الإنترنت (11:20 صباحا-12:54 ظهرا)؛ 1 آب: ساعات مكتبية - المتحف الوطني للفنون الجميلة وعبر الإنترنت؛ 2 آب: جلسات المشاركة - عبر منصة زوم (6 مساء-8 مساء)، ساعات عمل تقارب عن بُعد - المتحف الوطني للفنون الجميلة وعبر الإنترنت (1:20 ظهرا-4:20 مساء).