الرأي - رصد

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، في فيديو نشرته الرئاسة مساء الإثنين، إن قراراته بتولي السلطة التنفيذية وإقالة الحكومة وتجميد اختصاصات البرلمان تمت بناء على ما يخوله الدستور، متعجبا من حديث البعض عن “انقلاب”.

وقالت الرئاسة التونسية، في بيان نشرته على فيسبوك، إن الرئيس أصدر أمرا بمنع حركة الأفراد والمركبات من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا اعتبارا من اليوم وحتى الجمعة 27 أغسطس آب باستثناء الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي.

وأضاف البيان أن الأمر يتضمن “منع حركة الأفراد والمركبات بين المدن خارج أوقات الحظر باستثناء الاحتياجات الأساسية والظروف الصحية العاجلة” بالإضافة إلى “منع تجمع أكثر من ثلاثة أفراد في الطرق أو الميادين العامة”.

كما قالت الرئاسة إن الرئيس أصدر قرارا بتعليق العمل في الإدارات المركزية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية لمدة يومين اعتبارا من يوم غد الثلاثاء مع إمكانية تمديد القرار.

وأضافت أن القرار لا يشمل “أعوان قوات الأمن الداخلي والعسكريين وأعوان الديوانة والأعوان العاملين بالهياكل والمؤسسات الصحية العمومية والأعوان العاملين بمؤسسات التربية والطفولة والتكوين والتعليم العالي الذين يخضعون لتراتيب خاصة”.