عمان - الرأي

استطاعت دائرة المحطات الزراعية في الجامعة الأردنية أن تحول أراضي منطقة الرامة الجرداء في الشونة الجنوبية البالغ مساحتها خمسون دونمٍ إلى أراضٍ زراعية منتجة بعد أن كانت أرضا غير مستغلة بشكل فعلي ما يقارب العشر سنوات.

وجاء ذلك بحسب مدير الدائرة المهندس رائد الختالين ضمن متابعة إدارة الجامعة وتوجيهاتها بضرروة استغلال مساحاتها الزراعية الجرداء وتحويلها إلى مساحات خضراء منتجة تعود بالنفع على الجامعة من خلال التنوع الزراعي وتدريب طلبة كلية الزراعة، فضلا عن أنه سيكون بمثابة قاعدة ترتكز عليها الدائرة مستقبلا لتزيد من أعداد محاصيلها بما يواكب احتياجات ومتطلبات مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي.

وقال الختالين إن محطة الرامة الزراعية التي أنشئت عام 2004 على مساحة تقدر بخمسين دونم تم استغلالها بشكل حقيقي بعد استلامها عام 2019 بزراعة حمضيات متنوعة بمقدار 1000 غرسة من البوملي والجريب فوت والبرتقال والليمون ومن المتوقع أن يُحصد إنتاجها مع نهاية العام الحالي وخلال العام المقبل.

وأضاف أن الدائرة قامت بزراعة مساحة كافية لعنب سبيريور وزرعت 250 غرسة ستحصد إنتاجها خلال أشهر من العام الحالي 2021، كما أنها قامت بزراعة 1200 فسيلة موز في العام الماضي سيتم حصاد إنتاجها مع نهاية2021.

هذا وتتطلّع الدائرة خلال الفترة القادمة إلى إضافة تربية الأسماك بشكل تدريجي إلى البرك الزراعية في معظم محطاتها كإنتاج ثانوي.