عمان - منير طلال

يفتتح المنتخب الوطني لكرة السلة «صقور الأردن» مشواره في النسخة العاشرة من كأس الملك عبد الله الثاني بلقاء نظيره السعودي «حامل لقب النسخة الأولى» عند السابعة مساء اليوم في قاعة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

ويشارك في البطولة التي تشهد عودة الجماهير بنسبة 30%، ستة منتخبات: الفلبين، مصر، تونس، السعودية والأردن بمنتخبي «صقور الأردن» و"الأولمبي».

ويملك الأردن الرقم القياسي بفوزه بثلاثة ألقاب في النسخ الثالثة، السادسة والثامنة، ونال المنتخب المصري لقب النسخة الثانية، والتونسي لقب النسخة السابعة، إلى جانب الرياضي اللبناني الفريق الوحيد الذي نال لقب واحد في النسخة الخامسة، فيما يغيب لبنان حامل لقب النسخة الأخيرة والذي يمتلك لقبين عن البطولة الحالية، وتعد هذه المشاركة الأولى للمنتخب الفلبيني في البطولة.

ويسبق لقاء «صقور الأردن» والسعودية لقاء المنتخبين الفلبيني والمصري عند الرابعة عصراً فيما من المقرر أن يصل اليوم المنتخب التونسي وعليه يخضع المنتخب الأولمبي للراحة.

وتعتبر البطولة بالنسبة لـ «صقور الأردن» محطة استعدادية لكأس آسيا التي قرر الاتحاد الآسيوي تأجيلها لتموز العام المقبل، وتحضيرية للمنتخب السعودي قبل الدخول بملحق كأس آسيا الذي تقرر إقامته في النصف الثاني من آب المقبل ومن المرجح ان تستضيف الرياض المجموعة التي تضم فلسطين، الهند بالإضافة للدولة المنظمة ويتأهل في نهايتها منتخبان إلى كأس آسيا، فيما يستعد المنتخبان المصري والتونسي لبطولة افريقيا التي تقام في روندا 24اعتباراً آب.

وسبق لـ «صقورالأردن» وأن واجه نظيره السعودي مرتين قبل «نافذة عمان» للتصفيات المزدوجة وخسر اللقاء الأول أمامه 69-89 وفاز في الثاني 76-74، وغاب عن اللقاءين عملاق السلة الأردنية أحمد الدويري واللاعب المجنس، بالإضافة لقائد الفريق زيد عباس الذي عاد لصفوف المنتخب لأول مرة منذ ختام مشاركة المنتخب في كأس العالم 2019.

وفي ظل غياب المجنس الأساسي للمنتخب الوطني دار تكر بسبب الإصابة تم التعاقد مع لاعب جديد هو كاميرون فورتي الذي يبلغ من العمر 28 عام وطوله 201 سم ويجيد اللعب في مركز «4» ويمكن الاستفادة منه في مركز «5»، وبحيث يتم تجريبه في البطولة لمعرفة مدى الفائدة الفنية التي سيحققها في حال تثبيته في صفوف المنتخب الذي يستعد لخوض غمار تصفيات كأس العالم 2023 من خلال النافذة الأولى التي تقام تشرين الثاني من هذا العام، وسبق له اللعب في الدوري الكندي والدرجة الثانية للدوري الصيني.

وكان المدير الفني للمنتخب مروان معتوق ثبت تشكيلتي صقور الأردن والأولمبي حيث ضمت قائمة صقور الأردن: فريدي ابراهيم، محمود عابدين، سامي بزيع، امين أبو حواس، زيد عباس، أحمد الحمارشة، أحمد الدويري، يوسف أبو وزنة، أحمد عبيد، مالك كنعان وكاميرون فورتي، فيما تكونت تشكيلة الأولمبي من: ابراهيم حماتي، نادر أحمد، محمود الهزايمة، خالد ابو عبود، محمود درويش، ايمن خالد، غيث الفرج، غازي الصلاح، أحمد أبو راشد، رعد برهوش، محمد غنيم وأدهم الدجاني، ومع فتح باب لبعض من لاعبي «صقور الأردن» للمشاركة ضمن المنتخب الأولمبي الذي يهد? من مشاركته كسبهم الخبرات الدولية.

نظام البطولة

يقام الدور الأول بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة بين الفرق الستة دون احتساب نتائج المنتخب الأولمبي الذي سيخوض ثلاث مباريات فقط -لن يلعب أمام تونس وامام صقور الأردن-، وينتهي الدور الأول الجمعة ويتأهل في نهايته المنتخبات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى.

وفي الدور قبل النهائي للبطولة الذي يقام ٣١ الحالي يلتقي الأول مع الرابع ويلتقي الثاني مع الثالث ويقام الدور النهائي للبطولة في الاول من آب.

النقل التلفزيوني

سيتم بث جميع مباريات البطولة وعددها 17 مباراة على القناة الرياضية الأردنية على الهواء مباشرة، وسيعلق عليها كادر مختص يضم: محمد ملص، زيد الساحوري واسلام الصياحين بالاضافة الى تواجد ستوديو ميداني يتولاه زملاء من القناة الرياضية.

سجل البطولة

الاولى 2002: السعودية (البطل)، الأردن (الوصيف)

الثانية 2003: مصر (البطل)، لبنان (الوصيف)

الثالثة 2004: الأردن (البطل)، تونس (الوصيف)

الرابعة 2005: لبنان (البطل)، سوريا (الوصيف)

الخامسة 2006: الرياضي اللبناني (البطل)، مصر (الوصيف)

السادسة 2007: الأردن (البطل)، تونس (الوصيف)

السابعة 2008: تونس (البطل)، مصر (الوصيف)

الثامنة 2011: الأردن (البطل)، تونس (الوصيف)

التاسعة 2020: لبنان (البطل)، الأردن (الوصيف)