عمّان - حنين الجعفري

أنشأ عدد من طلاب الجامعة الأردنية مبادرة شبابية توعوية باسم «بر»، وهي تهدف إلى الوصول إلى بر الوالدين بالطريقة الصحيحة التي أوصت بها الشرائع السماوية واحترامهم والصبر عليهم، وفقاً لمشرفة المبادرة الدكتورة هاجر المومني.

وفي حديث إلى $ تقول المومني: تتكون هذه المبادرة من ١٥ شابا وشابة وهم:

مسؤول المبادرة خطاب النسور ونور الصبيحات ومحمد محمود عساف ودلع الجريري وسارة العبسي وعمر المشاقبة ولين احمرو ومالك طرخان وطلال الدويري وأحمد جواد بالاضافة الى ابراهيم احمد ابراهيم ورائد الثبت محمد وديالا جابر وسهم الحلاحلة و بدر العتيبي.

ويبين الأعضاء أن المبادرة جاءت بسبب ما شهدوه بين الآباء والأبناء وبخاصة خلال فترة جائحة كورونا وتفاقم الحال ما أثر على الطرفين، لذلك قرروا أن يسلطوا الضوء على هذه القضية والتوعية وتقديم النصائح الخاصة المفيدة لهم، وتوعية الآباء بأهمية تربية أبنائهم واحترام آرائهم ليصنعوا هويتهم الشخصية والقضاء على أساليب تعنيف الأبناء والعكس من الأبناء إلى الآباء مثل وضعهم في دور العجزة.

وأوضحوا أن المبادرة تقوم على أساس التعاون والتكاتف لتغيير ظواهر مأساوية عدة في حياتنا، والوصول لقمة التفاهم والتعامل الحسن مع الأمهات والآباء والبعد عن السوء في التعامل.

وحول آلية عمل المبادرة بينوا انهم قاموا بعمل لقاءات ميدانية خارج الحرم الجامعي للتوعية ورصد الآراء، بالإضافة إلى جولات ميدانية مكثفة داخل حرم الجامعة.

كما أنشأوا صفحة على الفيس بوك تضم ١٠٠٠ مشترك تقريباً، ومن خلالها يتم التركيز على كل موضوع يخص الآباء والأمهات والنصح والإرشاد والتوعية إلى أهمية بناء العلاقات الإيجابية ونصح الأبناء بالتعامل الإيجابي والتلطف معهم في التعامل وعدم عقوقهم.