عمان - حيدر القماز



علمت «الرأي» ان شركة مناجم الفوسفات الأردنية، ستوقع غدا الاثنين، اتفاقية تعاون مع الشركة المثالية المتطورة للصناعات التحويلية لإنشاء مصنع لغسيل الفوسفات في منطقة الشيدية بمحافظة معان بكلفة تقدر بنحو 85 مليون دولار.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 1.5 مليون طن سنويا من الفوسفات عالي الجودة، وسيوفر المصنع الجديد مئات فرص العمل المباشرة، ومثلها من فرص العمل غير المباشرة.

ومرت الفوسفات الأردنية في ظروف متعددة ومختلفة أدت الى تراجع ادائها، غير انها عادت خلال السنوات القليلة الماضية الى المسار الصحيح وبدأت التخلص من خسائرها وتحقيق الارباح.

وحققت الفوسفات رقما قياسيا في صادراتها من الفوسفات الخام خلال شهر حزيران الماضي 2021.

وتمكنت خلال هذه الفترة من تصدير 554 ألف و762 طنا، تعد الاعلى منذ إنشاء ميناء تصدير الفوسفات الجديد، كما استطاعت الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، والمملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الاردنية، من إنتاج 27107 طن من حامض الفوسفوريك (P2O5) خلال شهر حزيران الماضي، ما يعد الإنتاج الشهري الأعلى منذ بدء التشغيل في الشركة عام1997.

وعملت الشركة على زيادة كميات الإنتاج وزيادة حجم المبيعات للأعوام 2018–2022، حيث ارتفعت كمية الإنتاج والمبيعات للفوسفات من 500 ألف طن إلى مليون طن فوسفات، وزيادة كمية إنتاج ومبيعات السماد بحوالي 350 ألف طن، وتحقيق ضبط نفقات بمقدار 90 مليوناً.

وخفضت الشركة قيمة القروض المالية المترتبة على الشركة بمقدار 50 مليون دينار، وخفض التزامات الشركة تجاه البنوك للفترة من نهاية عام 2016 ولغاية نهاية الربع الأول من عام 2021 إلى 49.3 مليون دينار، وتسديد الديون المستحقة للمقاولين بالكامل والتي بلغت خلال السنوات الاربعة الاخيرة 500 مليون دينار.