عمان - الرأي

مندوبا عن المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية جيدكو عبدالفتاح الكايد رعى مدير مديرية الاتصال الخارجي الدكتور صالح الغنانيم فعاليات تخريج المشاركين بدورة الإدارة البيئية والتثقيف البيئي التي عقدتها جمعية البيئة في قاعة مركز التدريب والقدرات وبناء الاستشارات التابعه لها .

واكد الغنانيم ان دور المؤسسة يتمثل بدعم الجمعيات بشكل عام والتي لها دور ونفع عام يعود بالفائدة على المجتمع بالاضافة الى متابعة هذه الجمعيات والاطلاع على التحديات والمعيقات التي تواجهها على ارض الواقع مثمنا دور الجمعية والعاملين فيها وحرصها تنفيذ البرامج والدورات التوعوية والتثقيفية في المجال البيئي للحافظ على البيئة .

واشار رئيس الجمعية الصحفي علي فريحات ان الجمعية تركز على التدريب في مختلف المواضيع والمجالات التي تتعلق بالتدوير وتقييم الاثر البيئي والاعلام البيئي لتنمية افكار المشاركين وتعزيز التبادل المعرفي بينهم وخصوصا انهم يمثلون مختلف المؤسسات والوزارات التي تعطي البيئة اهتماما واولوية .

وبين حرص الجمعية على تعزيز التشاركية مع كافة الجهات المعنية ومنها جيدكو التي ساهمت في تقديم الدعم والمساندة للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق اهدافها ورسالتها لخدمة المجتمع المحلي.

مشيرا ان هذه الدورة استهدفت صانعو القرار ممن يودون التعرف على أهمية الإدارة البيئية والتثقيف البيئي وشركات الاستشارات البيئية والهندسية والقطاع التعليمي والمستشفيات وشركات الأدوية والقطاع الصحي والقطاع الغذائي وامانة عمان والبلديات والعاملون في مجال الصحة والبيئة والقطاعين العام والخاص.

وقدم المدير التنفيذي في الجمعية شرحا عن الدورة حيث تشمل مواضيع بيئية متعددة ومختلفة في عدة مجالات منها الأنظمة والتشريعات البيئية في الأردن والإدارة البيئية وصحة البيئة وادارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير البيئي وكيفية تطبيقة في المؤسسات وإدارة النفايات والمواد الخطرة والطبية وأثرها البيئي والصحي والتنوع الحيوي واهميتة والتغير المناخي والاحتباس الحراري وأثره على البيئة وكيفية التكيف معه والرصاص ومخاطره وأثره على صحة المجتمع، وكيفية التطبيق لمؤسسات صديقة للبيئة، وشرح حالات دراسية بيئية .

وفي نهاية الدورة سلم الغنانيم الشهادات للمشاركين وشهادة الموظف المثالي للمدير المالي في الجمعية نانسي الخيري كما قدم رئيس الجمعية شهادة شكر وتقدير للغنانيم تقديرا لدور المؤسسة وتعاونها مع الجمعية .