عمان - الرأي 

واصلت اللجنة النيابية المشتركة(القانونية، الادارية)مناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021 خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الأثنين برئاسة النائب الدكتور محمد هلالات وبحضور رؤساء عدد من البلديات السابقين.

وقال هلالات إن اللجنة النيابية منذ إحالة مشروع القانون لها من قبل مجلس النواب دأبت على عقد اجتماعات مع مختلف الهيئات، والمؤسسات والخبراء والمختصين بهدف الأستماع إلى آراءهم ومقترحاتهم، ومن هنا جاء اجتماع اليوم مع رؤساء بلديات سابقين بهدف الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم السابقة وتقديم المقترحات والملاحظات على مشروع القانون بما يخدم مخرجات القانون ويخدم المصلحة العامة.

وأضاف هلالات أن اللجنة النيابية عقدت لغاية الآن العديد من الاجتماعات بهدف تحقيق المصلحة والوصول لقانون توافقي.

بدورهم قدم الحضور جملة من المقترحات أبرزها تحديد صلاحيات المدير التنفيذي الذي يتم تعينه وعدم منحه صلاحيات تشكل تغول على رئيس وأعضاء المجلس البلدي المنتخب.

كما دعا الحضور إلى التوسع في منح الصلاحيات المالية والادارية لرؤساء البلديات، مشيرين الى ان هناك الكثير من القضايا التي تعلق بسبب ربط الموافقة عليها للوزير المختص.

وطالبوا بالحد من صلاحيات المجلس التنظيمي الاعلى أو النص فيه على تسمية رئيس البلدية عضوا فيه لما لذلك من أهمية في عمل البلدية، وكذلك تعزيز دور البلديات في مجال الاستثمار، وتحويل عوائد المحروقات للبلديات بشكل مباشر وايداعها لدى بنك تنمية المدن والقرى.