الرأي - رصد

يحدث النقص المزمن عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية أو الحصول عليها من النظام الغذائي، وهو امر مهم للغاية للأطفال في مرحلة النمو، لأن نقص الغذاء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة واعاقات إذا لم يتم التعامل معه، ولذلك من الضروري أن تنتبهي للعلامات التالية التي تشير إلى معاناة طفلك من نقص الغذاء:

الاكتئاب والقلق

المغذيات تدعم صحة الدماغ والإدراك، ويمكن للأطفال الذين يعانون من أي نوع من نقص التغذية أن يعانوا من نوبات مزمنة من القلق والاكتئاب، ولذلك يُنصح باتباع نظام غذائي مليء بالبروتين يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، والتي يمكن العثور عليها في المنتجات الحيوانية.

ضعف الشهية والبرد المتكرر

يشير ضعف الشهية والاصابة المتكررة بالأنفلونزا أو البرد إلى نقص الزنك، ولذلك يجب عليك الحرص على أن يكون نظام طفلك الغذائي غني بالزنك.

الأرق

يعتبر القلق أو فرط النشاط بشكل عام علامة جيدة، ولكن الأطفال مفرطي النشاط يعانون من غالبا ما يعانون من اضطرابات هضمية حيث تقاوم أجسامهم امتصاص العناصر الغذائية المطلوبة، هذا وكشفت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الاصطناعية تؤدي أيضًا إلى فرط النشاط عند الأطفال، ولذلك يُنصح تجنبها.

البدانة

يؤدي نقص التغذية بشكل عام إلى السمنة، فعندما لا يأكل الطفل طعامًا مغذيًا، يظل جسده دائمًا جائعًا ولا يشعر بالشبع، ولمنع ذلك ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على التغذية السليمة ويقي من السمنة.

جفاف الجلد أو الشعر

إذا كان طفلك يعاني من جفاف الجلد أو الشعر، فهذا يعني أنه قد يعاني من نقص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولذلك من الضروري أن يشمل نظامه الغذائي فيتامينات عالية الجودة قابلة للذوبان في الدهون في نظامه الغذائي لحمايته من نقص التغذية.