د. غسان إسماعيل عبد الخالق

انطلق منتدى اللغة العربية في جامعة فيلادلفيا عام 2010، بمبادرة من طلبةٍ في الجامعة ينتمون لتخصصات مختلفة. وقد أوكلت لي مهمة الإشراف على هذا المنتدى الذي حفل بالعديد من الندوات الثقافية التي تميزت بالجدية والإدارة الذاتية، ثم سرعان ما تمخضّت عن إطلاق ملتقى القصّاصين الشباب ومهرجان الشعراء الشباب.

وأقام المنتدى ندوة استعاد فيها عددٌ من طلبة قسم اللغة العربية كتابَ "الخطاب العربي المعاصر" للمفكر محمد عابد الجابري، وناقشوا طروحاته في أوراق تتبدّى فيها طزاجة الفهم الممزوجة بالجهد المُخلص للحفر المعرفي المبرّأ من الاستعراض. وقد رأيت أن أفضل ما يمكن أن أُسديه للطلبة المشاركين، العمل على نشر مراجعاتهم، بعيداً عن ممارسة أي شكل من أشكال الوصاية على أفكارهم، وتشجيعاً لهم على اقتحام معمعان الصحافة الثقافية. ومن يدري؟ فلعل هؤلاء الطلبة أو لعل بعضهم، يغدون في قابل الأيام نقادا ومفكرين! فشكراً لـ "الرأي" الغراء ترحيبها بهذه المبادرة وحماستها لنشر خلاصاتها على صفحاتها.

يتضمن هذا الملف خمسة أوراق هي: "ملامح ولادة العقل العربي" (محمد الثاني)، "إشكالية الخطاب النهضوي العربي المعاصر" (طاهر صبح)، "أيديولوجية العقل العربي في الفكر السياسي" (راشد عنانزة)، "الخطاب القومي العربي المعاصر والممكنات الذهنية" (إبراهيم خالد)، "خلاصات الخطاب العربي المعاصر" (حمزة أمين).