تونس - ا ف ب 

خرجت تظاهرات السبت في العاصمة التونسية ومدن أخرى من البلاد دعما للفلسطينيين وللمطالبة بتدخل المجتمع الدولي لوقف "جرائم" الجيش الإسرائيلي.

تجمّع مئات المحتجين رافعين الأعلام الفلسطينية وسط العاصمة تونس، وجابوا شارع الحبيب بورقيبة في حضور الشرطة، وفق مراسل لوكالة فرانس برس.

ومن بين الشعارات التي أطلقها المتظاهرون "الشعب يريد تجريم التطبيع" مع إسرائيل.

واعتبرت المتظاهرة دليلة برجي (23 عاما) أنه "عندما يتعلق الأمر بالمجازر في حق الفلسطينيين، تلزم القوى الدولية الصمت في مواجهة الجرائم الصهيونية".

أما والدتها نهلة فاعتبرت أن "هذه المظلمة تفاقم كراهية الناس لإسرائيل والدول الداعمة لها".

وأضافت متسائلة "ماذا ينتظر المجتمع الدولي للتدخل وإنقاذ الفلسطينيين؟"

تجمّع متظاهرون أيضا في ساحة القصبة قرب مقر الحكومة في العاصمة.

ونظمت تظاهرات دعم للفلسطينيين في مدينتي صفاقس والمنستير (وسط شرق)، وفق شهود وأشرطة فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المتوقع خروج تظاهرة في مدينة سوسة (شرق) عصر السبت وفق أحد مراسلي وكالة فرانس برس.

وتأتي التظاهرات رغم تدابير الإغلاق السارية حتى الأحد.

ودانت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان الجمعة "الاعتداءات السافرة على فلسطين أرضا وشعبا وحقوقا والممارسات الاستفزازية والقمعية لقوات الاحتلال"، وقالت إن تونس بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن تبذل "قصارى الجهد من أجل تحميل المجلس مسؤوليته في حفظ السلم والامن الدوليين".

وكانت تونس قد اقترحت في مجلس الأمن الدولي مشروع إعلان مشترك يطالب "إسرائيل بوقف أنشطة الاستيطان والهدم والإخلاء" في حق الفلسطينيين بما في ذلك في القدس الشرقية التي احتلتها الدولة العبرية وضمّتها.

ولم يتبن المجلس الإعلان المقترح بسبب معارضة الولايات المتحدة.