الرأي - رصد

تدرس وزارة النقل إعفاء جزء من رسوم التراخيص لمركبات لم ترتكب مخالفات على مدار العام، وذلك كحافز للأشخاص الملتزمين، وفق وزير النقل وجيه عزايزة، الخميس.

وقال عزايزة لقناة "المملكة، "من المفترض أن نعطي حوافز للأشخاص المنضبطة والملتزمة حتى نشجع الناس على الإيجابية في العمل، فدرسنا كيفية إعفاء جزء من رسوم التراخيص للسيارات غير المخالفة على مدار العام حتى نعطي حافزا جديدا للناس".

وتحاول الوزارة حث الأشخاص على "نمطية التفكير بإيجابية"، وفق عزايزة.

وتحدث عن "معاناة قطاع النقل من مشاكل كبيرة ومتعددة فاقمتها جائحة كورونا نتيجة توقف جزء كبير من القطاع عن العمل وتعطل العاملين به وبدرجات متفاوتة من نمط إلى نمط".

وأشار إلى "23 ألف شاحنة في الأردن حاليا كانت تعمل سابقا، لكن ما يعمل منها حاليا 6 آلاف أي أن 17 ألف شاحنة لم تستطع الوفاء بالتزاماتها".

وأعلنت وزارة النقل حزمة حوافز للقطاع، ستعلن إجراءات التنفيذ للحزمة خلال أسبوعين ومنها "تعويض من رسوم الهيئة ودفع لبعض القطاعات التي تعطلت، واستدامة للمشتركين في الضمان الاجتماعي، وإعفاء من رسوم التراخيص لفترة معينة، وإعفاء من غرامات التراخيص"، وفق عزايزة.

ولفت النظر إلى دعم مالي للمركبات التي تعمل في السفريات الخارجية وللنقل المدرسي.

وقال إن "أولوية الوزارة الآن حل المشاكل اليومية في التعامل مع هذا القطاع سواء للعاملين فيه أو للمستفيدين من تشغيله".

تطبيقات "غير مرخصة"

عزايزة قال إن الوزارة "خاطبت هيئة الاتصالات لوقف عمل تطبيقات النقل الذكي غير المرخصة، لأنها استنزاف للخزينة حيث لا تدفع الضرائب التي عليها".

وأشار إلى 5 شركات مرخصة تشغل مركبات عبر التطبيقات على الهواتف، موضحا أن هناك 20 تطبيقا غير مرخص.

"في التطبيقات المرخصة هناك 13 ألف مركبة تعمل وفق التطبيقات النقل الذكية"، وفق عزايزة.