عمان - حابس الجراح

يقص فريقا شباب الأردن والسلط، عند الخامسة مساء اليوم على ستاد عمان، شريط افتتاح دوري المحترفين بكرة القدم للموسم 2021-2011، في المباراة الافتتاحية لحساب الأسبوع الأول من المسابقة، ويليها لقاء معان والحسين على ستاد الأمير محمد بالزرقاء عند السابعة والنصف مساءً.

ويستأنف الأسبوع نشاطه، غداً بلقاء وحيد يجمع الجزيرة والوافد الجديد للمحترفين، الجليل، المتوّج قبل أيام بلقب درع الاتحاد عند السابعة والنصف مساءً على ستاد عمان.

وبعد غدٍ السبت، يختتم الأسبوع منافساته بلقاءين، يجمع الأول شباب العقبة مع الرمثا، عند الخامسة مساءً على ستاد الملك عبدالله، فيما يليها عند السابعة والنصف مساءً مباراة سحاب والفيصلي على ستاد الأمير محمد بالزرقاء.

وتم تأجيل مباراة الوحدات والبقعة -من الأسبوع الأول- بسبب مشاركة الأخضر التاريخية في بطولة دوري أبطال آسيا 2021 والتي ستنطلق بعد أيام في العاصمة السعودية الرياض، وستقام 18 أيار المقبل.

لم تسلم هذه النسخة من البطولة من تداعيات جائحة فيروس كورونا التي مازالت تغطي بظلالها السلبية على كل مناحي الحياة خصوصاً المنافسات الرياضية وبالتحديد كرة القدم، التي تأثرت بشكل مباشر من تلك الجائحة وما فرضته من قيود حدت في مجملها من منع الجماهير من التواجد على المدرجات بالإضافة إلى الالتزام بالبروتوكولات الصحية التي طالت أدق التفاصيل في الأندية وفرقها وبكل ما يحيطها من تفاصيل.

وتبدو الطموحات عند الأندية في تباين، حيث هناك الفرق التي استطاعت -لعراقتها- من تطويع جزء من الظروف لصالحها وخير مثال عليها الفيصلي الذي دجج صفوفه بكوكبة من نجوم الكرة المحلية بالإضافة للمحترفين وتواجد مدرب متمرس، وهناك أندية اتسمت في الموسم الماضي بنوعٍ من الاستقرار الفني والإداري الأمر الذي يعطيها الاستمرارية الإيجابية في السعي نحو كسب لقب جيديد، وهنا يبرز الوحدات «حامل لقب النسخة الماضية».

ولن تكون فرق مثل الرمثا والسلط المدججين بالنجوم بعيدة عن المنافسة والبداية القوية، وإن كان رحيل الإدارة عن الرمثا مؤثراً بالتأكيد، ولا يمكن استثناء الجزيرة من المنافسة رغم ظروفه الإدارية والمالية؛ كيف لا وهو يحمل لقباً لايستهان به وهو وصافة النسخة السابقة.

بدورها تبحث أندية الحسين، شباب الأردن وشباب العقبة، عن المنافسة على المراكز المتقدمة في ظل التعاقدات الجيدة والاستقرار الإداري والفني الذي سينعكس على النتائج إذا ما أديرت الدفة بدقة ودراية، حيث يسعى العقبة والشباب للبناء على الصحوة التي تمتعا بها في الأسابيع الأخيرة من الموسم الماضي.

من جانبها، ستكون أندية سحاب، معان والوافدان الجديدان (الجليل والبقعة) مجبرة على الاستثمار في الخامات الموجود لديها لتأكد تواجدها بين أندية المحترفين، ويذكر هنا بالتخصيص، سحاب، الذي أبرم صفقة ذهبية بالتعاقد مع نجم الوحدات السابق يزن ثلجي والذي يرغب بتسجيل إنطلاقة جديدة في مسيرته الكروية.

وفي المجمل العام، تأمل جماهير كرة القدم في الأردن -رغم متابعة المباريات من أمام الشاشات-، أن تكون هذه النسخة مختلفة نوعياً، وأن تعادل نسبة الطموح في الأداء والروح الرياضية وأن ترتقي كرة القدم للمستويات المنشودة خصوصاً مع اقتراب المنتخب الأول من استئناف منافسات تصفيات المونديال.

يذكر أن اتحاد كرة القدم، اعتمد لمنافسات الدوري في هذه النسخة ستاد عمان الدولي، ستاد الملك عبدالله بالقويسمة، ستاد الأمير محمد في الزرقاء وملعب الأمير حسين في السلط لإقامة منافسات البطولة.

وينص نظام البطولة على تتويج الفريق الأكثر حصولا على النقاط باللقب، فيما يهبط إلى الدرجة الأولى آخر فريقين على سلم الترتيب.

ويحمل الفيصلي الرقم القياسي بعدد الألقاب 34 مرة، ثم الوحدات (حامل اللقب) 17، الأهلي 8، الجزيرة 3، الرمثا، شباب الأردن مرتين، الأردن، وعمان مرة واحدة.

مباريات اليوم

شباب الأردن x السلط الساعة 5:00 مساءً ستاد عمان.

معان x الحسين الساعة 7:30 مساءً ستاد الأمير محمد.

مباراة يوم غد

الجزيرة x الجليل الساعة 7:30 مساءً ستاد عمان.

مباريات السبت

شباب العقبة x الرمثا الساعة 5:00 مساءً ستاد الملك عبدالله.

سحاب x الفيصلي الساعة 7:30 مساءً ستاد الأمير محمد.