عمان_سيرين السيد

صدر في عدد الجريدة الرسمية رقم (٥٧١٠) أمر دفاع رقم ( ۲۹ ) لسنة ۲۰۲۱ صادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم ( ۱۳ ) لسنة ۱۹۹۲، تعليمات جديدة لدعم القطاع السياحي والذي تضرر بسبب كورونا، وتأمين سيولة نقدية للقطاع للتخفيف من أثر الجائحة والآثار السلبية التي لحقت بالقطاع.

وإنطلاقا من دور الحكومة في دعم القطاعات التي تضررت بسبب جائحة كورونا وتحديدا القطاع السياحي ، ولمساعدة هذا القطاع على تأمين السيولة النقدية وتخفيف الاضرار الواقعة عليه حتى يتمكن من استعادة عافيته، أقرر إصدار أمر الدفاع.

حيث أجازت الحكومة استعادة الكفالات البنكية المقدمة من مكاتب السياحة والسفر وفقا لأحكام نظام مكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية رقم ( 11 ) لسنة ۲۰۱6 والكفالات البنكية المقدمة من مكاتب الحج والعمرة وفقا لنظام شؤون الحج والعمرة رقم ( ۲۱ ) لسنة ۲۰۱۷ والكفالات المقدمة وفقا لأحكام قانون الاقامة وشؤون الأجانب رقم ( ۲ ) لسنة ۱۹۷۳ .

وعلى المستفيد أن يقدم طلب استعادة الكفالات الى وزارة السياحة والآثار فيما يتعلق بمكاتب السياحة والسفر بقناتها كافة بما فيها التي تقدم خدمات الحج والعمرة ، والى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية فيما يتعلق بالمكاتب السياحية التي يقتصر عملها على خدمات الحج والعمرة فقط.

كما أشارت القرارات بامكانية من يرغب من المكاتب باستعادة الكفالة المقدمة منه وفقا لأحكام المادة ( ۲۷ ) من قانون الاقامة وشؤون الأجانب رقم ( ۲۹ ) لسنة ۱۹۷۳ تقديم كفالة عدلية مقدارها ( ۵۰۰۰۰ ) دینار باسم وزير الداخلية إضافة لوظيفته وذلك لغاية تاريخ ۲۰۲۱/۱۲/۳۱ .

وعليه على المكتب الذي قدم كفالة عدلية وفقا لأحكام أمر الدفاع رقم ( ۱۳ ) السنة ۲۰۲۰ باسم وزير الداخلية إضافة لوظيفته تجديد هذه الكفالة لغاية تاریخ ۲۰۲۱/۱۲/۳۱

واصدر أمر الدفاع إمكانية إعادة كامل قيمة الكفالات للمكتب الذي لا يوجد بحقه شكاوى من متلقي خدمة أو الشكاوی التي تمت تسويتها قبل اعلان العمل بقانون الدفاع .

وفي المقابل تعاد نسبة من قيمة الكفالة للمكتب الذي يوجد بحقه شكاوى من متلقي خدمة أو شكاوی لم تتم تسويتها قبل اعلان العمل بقانون الدفاع ، ويقرر وزير السياحة والآثار هذه النسبة فيما يتعلق بمكاتب السياحة والسفر بفناتها كافة بما فيها التي تقدم خدمات الحج والعمرة ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية فيما يتعلق بالمكاتب السياحية التي يقتصر عملها على تقديم خدمات الحج والعمرة فقط .

فيما تلتزم المكاتب التي استفادت من أمر الدفاع بإعادة تقديم الكفالات المنصوص عليها في التشريعات عند التقدم بطلب تجديد الترخيص في سنة ۲۰۲۲ .