أقامت منصّة زين للإبداع (زينك)، وبالتعاون مع شركة (سايبر تالنت)، برنامجاً تدريبياً شاملاً حول الأمن السيبراني وأمن المعلومات وحماية البيانات.

ووفق بيان للشركة امس، اشتمل البرنامج على دورات تدريبية تناولت مواضيع متعددة لتغطية عدّة جوانب بما يخص هذا المجال. واستمر البرنامج، الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، على مدار 8 أشهر، وشارك فيه 500 متدرّب ومتدرّبة من مختلف محافظات المملكة، ويهدف إلى المساهمة في تنمية مهارات المشاركين التقنية والتكنولوجية وتعزيزها بما يواكب التطورات التي تشهدها هذه المجالات.

وقدّمت منصّة زين خلال البرنامج 5 دورات تدريبية تناولت موضوعات مختلفة حول الأمن السيبراني، حيث بدأت أولى هذه الدورات في شهر آب الماضي، وتم تعريف المشاركين خلالها على أهم التقنيات المستخدمة للحماية من خطر الاختراقات، وتحديات أمن الشبكة، وتحديات تحليل البرامج الضارة، والتشفير، ثم عقدت المنصّة الدورة التدريبية الثانية خلال شهر تشرين الثاني الماضي بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، وتناولت موضوع أمن الويب، وجرى خلالها إطلاع المشاركين على الأنواع المختلفة لهجمات تطبيقات الويب ومنهجية القرصنة والتدابير المضادة، كما جرى تزويدهم بأهم المعلومات والمهارات التي يحتاجونها ليتمكّنوا من المشاركة في المسابقات الخاصة بتحديات أمن الويب.

وعقدت المنصّة خلال شهر كانون الأول الماضي الدورة التدريبية الثالثة، وتناولت التحاليل الجنائية الرقمية وتحديات الطب الشرعي الرقمي لتحليل الهجمات السيبرانية وأسباب حدوثها.